وقفة مع سياسة تيسير إجراء ات الحصول على الجنسية الروسية

وقفة مع سياسة تيسير إجراء ات الحصول على الجنسية الروسية

مواصلة تبسيط الحكومة الفيدرالية إجراء ات نيل الجنسية الروسية
خففت القيود المشددة على منح الجنسية الروسية للمهاجرين الأجانب بشكل تدريجي في السنوات الأخيرة ، بفضل الرؤية البراغماتية والتعاطي المصلحي الذي تنتهجه الحكومات المتأخرة في عهد النظام الفيدرالي ، وذلك عبر اعتماد آليات مرنة ، تتأقلم مع الواقع المتغير والحاجيات الملحة لقطاعات الدولة المختلفة .
وهكذا ، أصبح الحصول على المواطنة الروسية ـ التي تخول لصاحبها الاستفادة من امتيازات اجتماعية واقتصادية وسياسية ـ مطلبا هاما لأغلب المغتربين المستقرين في المركز والأقاليم والكيانات الاتحادية ، والذين تختلف لديهم بواعث وأسباب الهجرة والحياة في روسيا بين العمل والدراسة وغيرها .
فمنذ إقرار القانون “حول الجنسية في روسيا الفيدرالية” من قبل مجلس الدوما بتاريخ 19 أبريل 2002 ، عرف هذا القانون المنظم إدخال تعديلات دورية (مراسيم تبسيطية) ، استفادت منها مئات الأسر ، وهو الأمر الذي سهل اندماجها المجتمعي وارتقاءها الطبقي .
ولطالما كان خيار الزواج من امرأة روسية من أقرب الطرق التي سلكها المهاجرون العرب ونظراؤهم من مختلف العرقيات – على مدار عقود طويلة – من أجل التمتع بحقوق المواطنة الروسية .
وبعدما فتحت الأبواب على مصراعيها أمام الناطقين باللغة الروسية ـ ممن عاش أقرباؤهم في روسيا أو في الإمبراطورية الروسية أو حتى على أراضي الجمهوريات السوفيتية ـ من أجل التحصل على الجنسية بطريقة ميسرة ، بادرت الدولة أيضا إلى تسهيل مساطير الحصول على المواطنة الروسية بالنسبة إلى رجال الأعمال الذين يستقرون لمدة 3 أعوام في البلاد ، ويحققون أرباحا سنوية تفوق 220.000 يورو ، إلى جانب فئة الطلاب الأجانب الذين أنهوا تكوينهم العالي في المعاهد أو الجامعات الروسية ، وزاولوا في الواقت ذاته مهنا خلال مدة لا تقل عن 3 أعوام .
ولم تقف الإجراء ات الحكومية التي تروم تمكين الأجانب من الحصول على الجنسية الروسية بشكل مبسط عند هذا الحد ، عندما حددت وزارة العمل مؤخرا ، لائحة تضم 74 مهنة وتخصصا ووظيفة ، سيستفيد أصحابها من تسهيلات مختلفة

ومن الشخصيات العالمية التي نالت الجنسية الروسية في السنوات الأخيرة ، يمكننا أن نذكر على سبيل المثال : الممثل الفرنسي المشهور “جيرار دوبارديو” ، وبطل العالم في الملاكمة “روي جونز” .

 

تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

 

الجنسية الروسية – طرق الحصول عليها

تسهيلات للحصول على الجنسية الروسية

الجنسية الروسية

الحياة في روسيا

خدماتنا

من نحن

 

كل المقالات