نشاط دؤوب لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية

نشاط دؤوب لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية

وكالة الفضاء الإتحادية الروسية
ستزداد وتيرة عمل “وكالة الفضاء الاتحادية الروسية” في السنوات المقبلة بعد توقيع عدة اتفاقيات للتعاون مع الفاعلين الرئيسيين في مجال أبحاث الفضاء مثل وكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ونظيرتها الأمريكية (ناسا) ، وهو ما سيترتب عنه انخراط  “روس كوسموس” في مشاريع متنوعة يمتد بعضها إلى غاية عام 2025 .
فبعدما اضطرت الولايات المتحدة الأمريكية ـ نتيجة قرار حكومي يقضي بمواصلة خفض ميزانية وكالتها الفضائية ـ إلى تجديد تعاونها مع “وكالة الفضاء الاتحادية الروسية” من أجل نقل روادها إلى المحطة الفضائية الدولية عبر “مركبة الفضاء الروسية سويوز” في صفقة ناهزت 490 مليون دولار ، سيسهم “معهد أبحاث الفضاء التابع لأكاديمية العلوم الروسية” في أغلب المشاريع الدولية الرامية إلى إثراء الرصيد المعرفي وتحسين الزاد العلمي المتعلق بكواكب المجموعة الشمسية : عطارد والقمر والمريخ ، ناهيك عن دراسة الإشعاع الكهرومغناطيسي في الكون .
وفي إطار هذا التعاون والتكامل بين مختلف الهيئات الفضائية الرائدة ، ستستعين المركبات الفضائية الأوروبية والأمريكية واليابانية بالمعدات الروسية المتطورة إلى جانب استخدام قاعدة “بايكونور” في كازاخستان .

مشروع إكسومارس

مشروع إكسومارس الفضائي لاسكتشاف كوكب المريخ
يأتي مشروع “إكسومارس” كثمرة تعاون ناجح بين وكالات الفضاء الروسية والأوروبية والأمريكية لدراسة سطح كوكب المريخ عبر مراحل متعددة ، تبتدئ بإرسال المسبار الفضائي غير المأهول (Schiaparelli) بواسطة الصاروخ الروسي ” بروتون – م ” خلال عام 2016 ، حيث ستتمحور مهمته الأساسية في اختبار نجاعة تقنيات الهبوط ودخول الغلاف الجوي ، والتي سيتم استخدامها من طرف البعثات الفضائية الأوروبية خلال رحلاتها المستقبلية إلى المريخ .
أما المرحلة الثانية من المشروع فهي معروفة
تحت اسم (Rover ExoMars) ، وقد ناهزت ميزانيتها خلال عام 2012 أزيد من 1.2 مليار دولار ، وتم تحديد عام 2018 موعدا لإطلاقها نحو الهدف .

 وستعرف هذه المرحلة  تخصيص وكالة “روس كوسموس” إضافة إلى صاروخ الإطلاق “بروتون” ، مركبة فضائية مزودة بنظامين للدخول الجوي والهبوط على سطح المريخ ، حيث سيتم تحليل العينات المستخرجة من باطن الكوكب الأحمر ، والبحث عن علامات لوجود أثر للحياة البيولوجية في الماضي أو الحاضر على سطح الكوكب ، ودراسة اختلاف البيئة الجيوكيميائية للمريخ ، والكشف عن الغازات الموجودة في الغلاف الجوي للمريخ وتحديد مصدرها ، إلى جانب محاولة قياس الحقول الكهربائية .
مشاريع أخرى

مشروع بيبي كولومبو لاستكشاف كوكب عطارد

وسيتجدد التعاون البناء بين “وكالة الفضاء الاتحادية الروسية” ونظيرتها الأوروبية في مهمة فضائية مشتركة للبحث عن المياه على سطح القمر ، يسبقها إرسال مسبار خاص إلى القطب الجنوبي من القمر ، قبل أن يعمد إلى إنشاء قاعدة جديدة لتحل محل محطة الفضاء الدولية (ISS) .
وستتعاون “روس كوسموس” مع “وكالة الفضاء الألمانية” في إطلاق عدد من التلسكوبات الفضائية التي تندرج في مشروع (Spektr-RG) .
وضمن الأنشطة المتعلقة بمحطة الفضاء الدولية ، سنشهد تثبيث تلسكوب فضائي يعمل بالأشعة السينية ، ويندرج ذلك تحت مشروع “ماكسي” (MAXI) ، كما سنكون على موعد خلال عامي 2017 و 2018 مع تجربة فضائية أطلق عليه اسم “دريادا” (Driada) ، وستهتم برصد تأثير الغازات الدفينة على كوكب الأرض .
وعلى صعيد آخر ، ستكون سنة 2017 موعدا لإطلاق وكالة الفضاء الأوروبية لمهمة “بيبي كولومبو”
(BepiColombo) الخاصة باستكشاف كوكب عطارد .

 

مدينة الابتكار ـ إنوبوليس ـ تدخل روسيا عصر التكنولوجيا الذكية

دينامية صناعة طعام رواد الفضاء في روسيا

 

صحف روسية يومية وأسبوعية

 

صاروخ أنغارا مفتاح روسيا لغزو القمر وتسيير بعثة مأهولة بعد عقدين

القمر الاصطناعي لومونوسوف من تصنيع جامعة موسكو الحكومية

روسيا تختبر المهمة الفضائية قمر ـ 2015 الخاصة بطواقم الفضاء النسائية

 

روسيا تعزز ريادتها في مجال الصواريخ القابلة لإعادة الاستخدام بتصميم مركبة إطلاق جديدة في عام 2025

روسيا تستمر في تصميم وإنتاج أفضل بدلات الفضاء في العالم

 

روسيا تحدد عام 2029 لهبوط بعثة فضائية على سطح القمر

 

عرض مجسم لمسبار الفضاء الروسي لونا ـ 25 بمعرض ماكس 2015

 

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

خدماتنا

من نحن

أخبار من روسيا

كل المقالات