نسخة من قنبلة القيصر الأقوى في العالم في معرض يخلد الإنجازات النووية

نسخة من قنبلة القيصر الأقوى في العالم في معرض يخلد الإنجازات النووية

قنبلة القيصر النووية السوفيتية الأقوى في العالم
ستكون “قنبلة القيصر” السوفيتية الشهيرة أبرز ضيف على معرض “البلاد والذرة.. الأحداث والأبطال والإنجازات” الذي سيقام في الفترة الممتدة بين فاتح إلى 29 شتنبر الحالي احتفاء بالذكرى 70 المخلدة لتاريخ الصناعة النووية الروسية .
وسيحتضن “مركز مانيغ” بالقرب من “قصر الكرملين” بالعاصمة الروسية “موسكو” فعاليات هذا المعرض الذي يبرز أهم إنجازات الطاقة النووية في روسيا منذ عام 1954 .
فإلى جانب القنبلة الهيدروجينية (H-bomb) التي تعتبر أقوى سلاح دمار شامل (قنبلة نووية) تم تفجيره في تاريخ البشرية ، سيعرف معرض الإنجازات النووية أيضا تقديم نماذج لمفاعلات نووية ، وكاسحة الجليد لينين ، ووثائق سرية تاريخية للدولة السوفيتية ، وممتلكات شخصية ترجع للآباء المؤسسين للصناعة النووية .
وبالإضافة إلى ذلك ، ستخصص بعض أجنحة المعرض إلى اليورانيوم وإنتاجه ، ومفاعلي (F-1) و (A-1) ، والبلوتونيوم العسكري ، وكذلك جناح محجوز لأول محطة للطاقة النووية في العالم .

قنبلة القيصر السوفيتية أقوى سلاح نووي في العالم

سحابة فطر قنبلة القيصر السوفيتية
ووصلت نسخة قنبلة القيصر إلى موسكو في 22 غشت الأخير ، بعد أن غادر هيكل القنبلة النووية الحرارية “أن ـ 602″ (المعروفة أيضا باسم “والدة كوزما”) “متحف مركز ساروف النووي الفدرالي” في وقت سابق .
ونالت “قنبلة القيصر” السوفيتية حظها من الشهرة والمجد حتى خلدت في التاريخ باعتبارها أقوى سلاح نووي استخدمه البشر على الإطلاق .
فإذا كانت القنبلة النووية الأمريكية المسماة ب “الولد الصغير” (ليتل بوي) المستخدمة في تدمير “هيروشيما” بتاريخ 6 غشت 1945 قد بلغت قوتها 15 ألف طن ، فإن القنبلة الهيدروجينية السوفيتية ، كانت بقوة 50 ميغا طن (50 مليون طن من مادة تي إن تي) عند اختبارها في 30 أكتوبر 1961 بعد قيام قاذفة القنابل “توبوليف تو ـ 95″ بإلقاء “قنبلة القيصر” وزنها 27 طنا في “جزر نوفايا زيمليا” بالمحيط المتجمد ، حيث خلف انفجارها سحابة فطر وصل ارتفاعها إلى 67 كيلومتر .

 

 

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

صواريخ سارمات النووية القادرة على محو فرنسا أو ولاية تكساس من على الخريطة

 

غواصة كانيون النووية الروسية تؤرق مضجع الولايات المتحدة الأمريكية

 

أرقام تهم نشاط تصدير السلاح الروسي إلى العالم في عام 2014

مسدس الفضاء السوفيتي تي بي ـ 82 ضمن مقتنيات متحف الكرملين

 

طائرة الشبح الروسية “ميغ 1.44″ من الجيل الخامس تحت أنظار زوار معرض ماكس 2015

 

 

العربة المدرعة القتالية أتوم سلاح روسي فتاك لا يبقي ولا يذر

 

روسيا توفر الحقيبة الذكية المانعة للتفجيرات الإرهابية

 

خدماتنا

من نحن

 

أخبار من روسيا

كل المقالات