قارب الإنزال العسكري الروسي “زوبر” علامة فارقة

قارب الإنزال العسكري الروسي “زوبر” علامة فارقة

قارب الإنزال العسكري الروسي زوبر العامل بالوسادات الهوائية LCAC

ينتمي قارب الإنزال العسكري الروسي “زوبر” إلى فئة الآليات الحربية العاملة بالوسادات الهوائية (LCAC) ، وهو ناقلة برمائية جد متطورة تصل حمولتها القصوى إلى 550 طن ، ويبلغ مدى إبحارها نحو ألف ميل بحري .

 

روسيا مهد الصناعة الحربية وابتكار السلاح المتطور

البحرية الروسية
حافظت روسيا على مكانتها العالمية الرائدة في مجال صناعة السلاح وتصديره ، وهو الأمر الذي ساهم في تعزيز المردودية الاقتصادية لهذا القطاع الذي يعرف تنافسا حادا بين مجموعة من الشركات الروسية الشهيرة من أجل تصميم وابتكار أسلحة متطورة تقدم الإضافة والسبق في ميدان الإنتاج الحربي .
وإذا كانت السياسة العامة لتسليح الجيوش تأخذ في عين الاعتبار اعتماد مقاربات موضوعية في اختيار نوعية السلاح
ومدى فاعليته أثناء عقد الصفقات ، فإن المهتمين والمهووسين بجديد تكنولوجيا الأسلحة يبحثون باستمرار عن “الطائر النادر” والسلاح الفريد والأكثر غرابة من حيث المظهر أو تعدد الاستخدامات .
وعند الحديث عن الأسلحة الروسية الأكثر غرابة على صعيد المظهر الخارجي ، فإن تحديد وحصر قائمة بأسماء أسلحة معينة دون الإشارة إلى غيرها سيكون فيه نوع من التجني وسيفتقر إلى المصداقية والموضوعية ، ذلك أن إنتاج الأسلحة النادرة والفريدة من نوعها يعد من الخصائص التي اشتهر بها مصصمو الإنتاج الحربي في روسيا منذ عقود طويلة .
لكن احترام قاعدة “ما لا يدرك كله لا يترك بعضه” يحتم علينا تسليط الضوء على جزء من هذا الموروث التاريخي لصناعة الأسلحة الغريبة في روسيا .
وفي هذا السياق ، سيخصص هذا المقال لتعريف هواة الأسلحة الحربية (البرية ، البحرية ، الجوية) بآلية عسكرية فريدة من نوعها (Zubr-class)التي نجحت في الانضمام إلى قائمة  الاختراعات الروسية التي أثارت الاهتمام وشكلت مادة دسمة في الإعلام ولدى الخبراء والاستراتيجيين العسكريين .

 

 

قارب الإنزال الروسي السريع والمرعب “زوبر”

قارب الإنزال العسكري الروسي زوبر الأكبر والأسرع في العالم
يعتبر قارب الإنزال “زوبر” من الآليات الحربية القادرة على زعزعة ثقة الأعداء لاعتمادها على عامل المفاجأة من خلال الانقضاض الشرس والعمل في بيئات متعددة : الماء ، اليابسة وعلى الجليد .
فمباشرة بعد انطلاق هذه الحوامة الروسية السريعة التي تعتبر الأكبر والأسرع في العالم في فئتها ، والتي زودت بوسادة هوائية تمكنها من الارتفاع فوق سطح الماء ، سيكون من الصعب على الطرف المعادي رؤية “زوبر” عند الحركة ، ذلك أن قارب الإنزال الروسي المتطور يعطي انطباعا خادعا بأنه مجرد سحابة من الرذاذ تقترب بسرعة جنونية نحو الشاطئ .
ودخل القارب المرعب “زوبر” (ثور البيسون) الخدمة بعد انضمامه إلى ترسانة القوات البحرية السوفيتية في عام 1988 ،  واستخدم بشكل رئيسي كقارب للنقل وإنزال الجنود والمركبات على الساحل ، أو كآلية لزرع ووضع الألغام .
وتصل الطاقة الاستيعابية لقارب الإنزال المائي “زوبر” إلى ما مجموعه 500 جندي أو 140 من الجنود إذا كانت الحمولة تضم 3 دبابات أو عشر عربات مدرعة .
وعلى صعيد الجيوش المالكة لوحدات من آلية الإنزال البرمائية السريعة ، نجد أنه وبالإضافة إلى روسيا وجارتها أوكرانيا ، اختارت كل من اليونان والصين التزود بهذه المركبة الحربية المذهلة التي غيرت الكثير من الخطط الاستراتيجية للقوات المعادية عند التحامها المباشر وجها لوجه مع قارب الإنزال العسكري الروسي “زوبر” .

 

 

غواصة بي ـ 413 السوفيتية

سفينة الاستخبارات الروسية يوري إيفانوف تقلق بال الغرب بمواصفاتها الخارقة

السفينة النووية الزعيم ـ ليدر ـ الكاسحة الجليدية الروسية الخارقة

 

 

تعرف على أبرز الشركات الروسية الشهيرة في مجال التصنيع العسكري

 

أرقام تهم نشاط تصدير السلاح الروسي إلى العالم في عام 2014

 

منظومة فيربا للصواريخ المحمولة على الكتف أقوى سلاح دفاع جوي في العالم

 

خدماتنا

من نحن

 

الحياة في روسيا

أخبار من روسيا

كل المقالات