علماء من الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو (ميفي) يبتكرون تقنيتين لتعزيز الأمن النووي والرفع من أداء المفاعلات النووية الحرارية

علماء من الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو (ميفي) يبتكرون تقنيتين لتعزيز الأمن النووي والرفع من أداء المفاعلات النووية الحرارية

تقنيتين روسيتين للأمن النووي ورفع أداء المفاعلات النووية الحرارية
تمكن علماء روس في الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو (ميفي) من اكتشاف تقنيتين ستساهم في تعزيز الأمن النووي والرفع من أداء المفاعلات النووية الحرارية ، المصدر الرئيسي لتزويد البشرية بطاقة كهربائية تكاد لا تنضب .
فإذا كان المفاعل النووي الحراري التجريبي الدولي (ITER) هو أكبر مشروع لمحطات طاقة الاندماج النووي لإنتاج الكهرباء في العالم ، فإن  بناء محطات نووية يطرح عدة تساؤلات حول المعدات التي تعمل بشكل مثالي مع العناصر المحملة للطاقة والمتصلة بالبلازما ، وكذا تفاعل معدن التنجستن في مفاعل نووي (في وضعية التشغيل) مع أحد مكونات الوقود النووي الحراري “التريتيوم” ، ومشاكل تراكم هذا الأخير حول الخواص الميكانيكية لجدران المفاعل .
وبالإضافة إلى هذه الإكراهات ، فإن التسرب غير المنضبط للتريتيوم يسبب كسر البلازما فينتج عنه انبعاث طاقة هائلة على الجدران .
وبهدف التغلب على هذه الواقع ، انكب فريق من الفيزيائيين الروس من الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو (ميفي) على استحداث تقنية جديدة تسمح بالمعرفة الدقيقة لحجم الطاقة التفاعلية للهيدروجين مع الجدران المعدنية للمفاعلات النووية الحرارية وقياس هذه المعلمة بدقة متناهية .
وإلى جانب ذلك ، انضوى علماء “ميفي” في مهمة أخرى تولد عنها اكتشاف تقنية للأمن النووي عبر حماية مفاعلات الاندماج النووي من التلف عند تعرضها للبلازما ومنع حدوث ظاهرة “الأقواس أحادية القطبية” ، والتي يمكن أن تؤدي إلى تدمير جدار المفاعل وتلويث وتبريد البلازما .

 

 

الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو ـ ميفي ـ موطن الابتكار والكفاء ات

 

علماء في الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو يطورون جهاز لكشف الكذب عن بعد

 

الأكاديمية الروسية للعلوم تاريخ حافل بالعطاء والمنجزات

 

روسيا تقدم تقنية لتسخين مستقر للبلازما حتى 10 مليون درجة مئوية

روسيا تدخل مجال إنتاج الساعات الذرية من بابه الواسع

 

 

 

علماء روس يطورون تقنيات جديدة للتحكم في حركة الجبال الجليدية المهددة لمنصات حقول النفط والغاز

 

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

صحف روسية يومية وأسبوعية

أفضل وأشهر الروايات الروسية

 

أخبار من روسيا

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات