علماء روس يطورون تقنيات جديدة للتحكم في حركة الجبال الجليدية المهددة لمنصات حقول النفط والغاز

علماء روس يطورون تقنيات جديدة للتحكم في حركة الجبال الجليدية المهددة لمنصات حقول النفط والغاز

جبل جليدي في القطب الشمالي
انخرط مجموعة من العلماء الروس العاملين في “معهد أبحاث القطبين الشمالي والجنوبي في سانت بطرسبورغ” في مشروع عملاق لتطوير تقنيات جديدة هدفها التحكم في مسار الجبال الجليدية التي تشكل خطرا داهما ، يهدد منصات النفط والغاز الروسية في القطب الشمالي .
وفي انتظار عام 2016 موعد دخول التقنيات الحديثة ميدان التجربة ، يراهن مطورو التكنولوجيا الجديدة على التحكم في حركة الكتل الجليدية من خلال التنبؤ القبلي بالمسار الذي ستسلكه هذه الجبال الجليدية ـ التي يصل وزن بعضها إلى ملايين الأطنان ـ ، من أجل إزاحتها وإبعادها عن منصات استخراج النفط والغاز في حال وجود خطر وقوع حوادث الاصطدام والتدمير الكلي لهذه المنشآت .
وحددت مناطق تجريب تقنيات التحكم وتوجيه حركة الجبال الجليدية مطلع السنة القادمة في “أرخبيل سبيتسبيرغن” وفي الجزء الروسي من المياه القطبية الغربية في “بحر بارنتس ” وكذا “بحر كارا” ، وهي الأماكن التي تشهد نشاطا مكثفا للشركات  الروسية التي تعمل على تطوير أبحاثها واستغلال حقول النفط والغاز .

الابتكار الروسي لتوجيه حركة الجبال الجليدية وإبعادها عن مناطق العمل

تكنولوجيا روسية حديثة لإبعاد الكتل الجليدية عن منصات النفط والغاز

وتقوم التكنولوجيا الروسية في شقها المادي على شبكات خاصة وكابلات ، تعمل  السفن العاملة في الجرف القاري على استخدامها في حالة الخطر لإبعاد الجبال الجبلية  من منطقة العمل .
وفي هذا الإطار ، ينكب علماء تابعون ل”معهد أبحاث القطبين الشمالي والجنوبي في سانت بطرسبورغ” على تطوير أداة “مجموعة من الأجهزة والبرمجيات” ، (Jelezo) ، مع برمجية خاصة
، ومتوافقة مع ظروف القطب الشمالي .
وبفضل مساعدة الطائرات والأقمار الصناعية والطائرات بدون طيار يتم اكتشاف الكتلة الجليدية أياما قبل اقترابها من منصة استغلال الحقل (النفطي/الغازي) ، كما سيستعين العلماء الروس أيضا بخوارزمية لحساب مسار الجبل الجليدي ، وهي العملية التي ستأخذ بعين الاعتبار تغيرات الغلاف الجوي والمحيطات والجليد .

 

 

 

فياتشيسلاف إيستراتوف رئيس شركة راديوندا يصنع الحدث بتقنية تصوير باطن الأرض بحثا عن المعادن

 

روسيا توفر تقنية (#emonocle) للرؤية خلف الجدران

 

جهاز استشعار روسي بمثابة مختبر منزلي صغير للتشخيص القبلي عن الأمراض

روسيا تعزز مكانتها في مجال التقنيات العالية

 

تقنية روسية حديثة لتحويل الجراد إلى علف حيواني غني بالبروتينات

 

روسيا تبتكر الذراع الآلية المحاكية لحركة يد الإنسان

 

مدينة الابتكار ـ إنوبوليس ـ تدخل روسيا عصر التكنولوجيا الذكية

 

صواريخ سارمات النووية القادرة على محو فرنسا أو ولاية تكساس من على الخريطة

 

خدماتنا

من نحن

أخبار من روسيا

الحياة في روسيا

كل المقالات