عشيقات قياصرة روسيا

عشيقات قياصرة روسيا

عشيقات تمكن من إخضاع قياصرة روسيا

لم تمر المغامرات العاطفية لقياصرة روسيا مع نخبة من العشيقات والمحظيات ، دون أن تجد قصص الغرام هاته من يتقصى عنها فيكتب تفاصيلها ويدون أحداثها في صفحات التاريخ ، وهو الجهد الذي مكن الأجيال المتعاقبة من الاطلاع على حيثيات هذه العلاقات الحميمة ، التي حملت في طياتها مشاعر متناقضة من الوفاء ، والتضحية ، والهيام ، والكرم ، والسعادة ، والحزن ، والدموع ، والغيرة ، والحسد ، والصد ، والهجر ، والخيانة .
وتمكنت نساء استثنائيات من طينة ماتيلد كشيسينسكا ، آنا لوبوخينا ، ماريا ناريشكينا ، إيكاتيرينا دولغوروكوفا ، … إلخ ، من سرقة الأضواء أمام منافساتهن فحُزْنَ على المكانة المرموقة لدى قياصرة روسيا العظام .
فعلى غرار مدام دي بومبادور العشيقة المشهورة للويس الخامس عشر ملك فرنسا ، وإليزابيث بلونت محظية ملك إنجلترا هنري الثامن ، أو ماريا فيلهيلمينا فون نييبرغ عشيقة فرانسيس الأول إمبراطور الرومانية المقدسة ، وحتى ماريا كالديرون آسرة قلب فيليب الرابع ملك إسبانيا ، قاد جنون العشق قياصرة روسيا إلى اتخاذ عشيقات (أغلبهن متزوجات) رغما عن أزواجهن ، الذين ما كان أمامهم إلا التسليم لسطوة السيف ، ومباركة الحاشية وطغمة النبلاء والأثرياء ، حيث كان اختيار الملوك لامرأة ما ، يعتبر تشريفا بالنسبة للزوج ـ المغلوب على أمره ـ المحظوظ ، الذي لا يبرح يتلقى تهاني سادة القوم وإشادة أصحاب الحل والعقد على تفضل صاحب الجلالة بتقبله زوجة فلان كعشيقة رسمية ، فيتم في أغلب الأحيان  تخصيص جناح لهذه المرأة المختارة والمفضلة داخل القصر لكي يتمكن الملك من مقابلتها متى شاء ذلك .
ومن المحظيات التي ارتفعت أسهمهن في البلاط الروسي ، نجد أسماء من قبيل : أفدوتيا شيرنيشيفا وماري هاميلتون وماريا روميانتسيفا وآنا مونس وماريا كانتيمير عشيقات بطرس الأكبر ، إليزابيتا فورونتسوفا عشيقة بيتر الثالث ، فارفارا نيليدوفا صاحبة نيكولاس الأول ، وغيرهن من النسوة الحسنوات التي أسلن مداد كتاب التاريخ ومؤلفي القصص والروايات ، الذين وجدوا في تلك السيدات مادة خاما تشجع أصحابها على خوض تجربة الكتابة والتأليف .

 

 

قصة بافل الأول وآنا لوبوخينا

بافل الأول ومحظيته آنا لوبوخينا

تعتبر قصة القيصر بافل الأول مع عشيقته آنا لوبوخينا  مثالا للنبل والكرم ، حيث تصرف ابن الإمبراطورة كاترين الثانية بدماثة أخلاق الأسياد وتضحية الفرسان الذين يقدمون الغالي والنفيس من أجل نيل رضا معشوقاتهم حتى وإن تسبب ذلك في تعاستهم وانطفاء جذوة السعادة من قلوبهم .
ففي عام 1798 اختار قيصر روسيا بافل الأول عشيقة جديدة ضمها لحريمه ، حيث تعلق الأمر بشابة تصغر القيصر بفارق 24 عاما ، هي آنا لوبوخينا (20 سنة) المنحدرة من أسرة روسية نبيلة .
واستأثرت المحظية الجديدة التي عوضت العشيقة الرسمية السابقة كاترين نيليدوفا ، بتعامل خاص من قبل القيصر العاشق ، الذي أغدق العطايا على أميرته الصغيرة ، فذللها وجاهر بذلك علنا حين أطلق اسمها على مجموعة من السفن القيصرية ، وأصدر أوامره العالية بأن يكون اللون الأحمر القاني ـ المفضل لدى آنا لوبوخينا ـ هو الزي الرسمي للجنود .
ولإغاظة زوجته المهيمنة الإمبراطورة ماريا فيودوروفنا ، أفرط القيصر في تلبية رغبات العشيقة الجديدة عندما رفع الحظر المفروض على إقامة حفلات رقص الفالس في البلاط ، بل ذهب أكثر من ذلك حينما قرر تغيير لون الإقامة الإمبراطورية ، وقصر ميخايلوفسكي إلى اللون البرتقالي ، الذي تتخذه “المذللة” آنا لونا لقفازاتها المسائية .
وحتى عندما صارحت آنا لوبوخينا أقوى رجل في روسيا بعشقها لرجل آخر ، حافظ بافل الأول على نفس العواطف الجياشة تجاه محظيته ، فسار على خطى الفرسان الأماجد ، فنظم حفل زفاف عظيم لآنا وحبيبها الأمير غاغارين .
وإلى آخر رمق من حياته (اغتيال القيصر في شهر مارس 1801 جراء مؤامرة) ، تواصلت العلاقة الحميمية بين بافل الأول ومحظيته آنا لوبوخينا ـ رغم ارتباط هذه الأخيرة برابطة زواج شرعي ـ إذ بقي جناح آنا مرتبطا بغرف نوم القيصر عبر درج سري لا يملك مفاتيح أبوابه سوى المعنيين بالأمر وخاصة الخاصة .

 

 

أشهر قصص الغرام التي جمعت رجال ونساء الأدب الروس في القرن العشرين

 

عارضات روسيات سحرن العالم

 

العارضة آنا زايتسيفا تتألق في إبراز 100 عام من الجمال في روسيا في مقطع فيديو

عدوى جمال الفتيات والنساء الروسيات تصل شرارتها إلى مواقع التواصل الاجتماعي

العارضة الروسية أنجليكا كينوفا دمية باربي بشرية حقيقية

أفضل وأشهر الروايات الروسية

 

طاقم الفضاء النسوي الروسي يختتم برنامجه التجريبي الفريد ضمن مشروع “قمر ـ 2015″

 

الروسية ناتاليا تروخينا المرأة صاحبة أضخم عضلات في العالم

 

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

صحف روسية يومية وأسبوعية

 

الحياة في روسيا

أخبار من روسيا

خدماتنا

من نحن

كل المقالات