صاروخ أنغارا مفتاح روسيا لغزو القمر وتسيير بعثة مأهولة بعد عقدين

صاروخ أنغارا مفتاح روسيا لغزو القمر وتسيير بعثة مأهولة بعد عقدين

أول عملية إطلاق لصاروخ أنغارا آ 5 في عام 2014
كما كان منتظرا ، سيكون صاروخ “أنغارا” حصان طروادة وكالة الفضاء الاتحادية الروسية في مهمة غزو القمر ، وتسيير رحلة فضائية مأهولة خلال العقدين المقبلين .
فحسب خطة رباعية المراحل أعدها مركز “خرونيتشيف” للأبحاث الفضائية ، سيتم اللجوء إلى استخدام صواريخ الإطلاق الثقيلة “أنغارا آ 5 في” في المشروع الفضائي الروسي لغزو القمر ، وهو الأمر الذي يؤكد عزم مسؤولي إنتاج معدات الفضاء في روسيا طي صفحة صاروخ الإطلاق “بروتون” وتعويضه بوريثه “أنغارا” ، الذي جاء إنتاجه بهدف تمكين روسيا من إطلاق صواريخ الفضاء المختلفة من منصات الإطلاق المتواجدة على التراب الروسي (المحطتان الفضائيتان : بليسيتسك “منطقة أرخانجيلسك” ، وفوستوشني “منطقة آمور” ) ، وهو ما من شأنه تعزيز استقلالية البلاد في الوصول الحر إلى الفضاء ، وبالتالي القطيعة مع الاستخدام شبه الكلي لمركز بايكونور الفضائي (كازاخستان) في إطلاق المركبات كبيرة الحجم .

 

أهم النقاط التي ينطوي عليها مشروع مركز “خرونيتشيف” لغزو القمر

موديل صاروخ أنغارا المطور من طرف مركز خرونيتشيف

ويقوم المشروع القمري الرباعي المراحل المعد من قبل مركز “خرونيتشيف” (موسكو) على فكرة إطلاق صاروخ “أنغارا” (Angara) في 4 مهمات فضائية ، تبدأ المرحلة الأولى بحمل هذا الصاروخ (الذي تم تجهيزه بمحركات وقود صديقة للبيئة ، وهي مزيج من الكيروسين والأكسجين) لمسبار إلى مدار حول الأرض ، قبل أن تأتي المرحلة الثانية التي ستشهد إطلاق صاروخ “أنغارا” وعلى متنه قاطرة فضائية من المنتظر أن تلتحم بالمسبار ، لتنطلق بعدها هاتان المعدتان إلى مدار حول القمر .
وتتضمن المرحلتان الأخيرتان من مشروع مركز “خرونيتشيف” لغزو القمر : إطلاق صاروخ “أنغارا” لرحلة مأهولة في المرحلة الثالثة ، قبل اتحادها مع قاطرة فضائية يتم إطلاقها في آخر المراحل .

هذا ، ويرى أغلبية الخبراء الروس أن إطلاق البعثة المأهولة نحو القمر قد تتأجل إلى غاية عام 2035 ، وذلك بسبب تأخر عملية الإطلاق التجريبي لصاروخ “أنغارا آ 5 في” حتى سنة 2026 .

وتجدر الإشارة إلى أن أول عملية إطلاق لصاروخ “أنغارا آ 5″ كانت في 22 ديسمبر 2014 من على منصة قاعدة الفضاء “بليسيتسك” (800 كلم شمال موسكو) .

 

ومن جهة أخرى ، تخطط وكالة (روس كوسموس) إلى تسيير مسبار لاستكشاف القطب الجنوبي للقمر في عام 2024 ، وذلك في إطار مشروع عملاق تنخرط فيه الوكالة الفضائية الروسية ووكالة الفضاء الأوروبية (ESA) ، بهدف إنشاء قاعدة على سطح القمر في غضون العقدين المقبلين .

 

نشاط دؤوب لوكالة الفضاء الاتحادية الروسية

 

طاقم الفضاء النسوي الروسي يختتم برنامجه التجريبي الفريد ضمن مشروع “قمر ـ 2015″

روسيا تتعاون مع الصين في إطلاق المشروع الفضائي نجمة السعادة

القمر الاصطناعي لومونوسوف من تصنيع جامعة موسكو الحكومية

بيئة العلم في روسيا

 

أخبار من روسيا

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات