سفينة الاستخبارات الروسية يوري إيفانوف تقلق بال الغرب بمواصفاتها الخارقة

سفينة الاستخبارات الروسية يوري إيفانوف تقلق بال الغرب بمواصفاتها الخارقة

سفينة التجسس الروسية يوري إيفانوف شوكة في حلق الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ
أصبحت سفينة الاستخبارات الروسية “يوري إيفانوف” تشكل هاجسا حقيقيا يؤرق مختلف الدوائر الغربية ، بعدما تسلمت البحرية الروسية بشكل رسمي سفينة الاستطلاع الخارقة الموجهة للتجسس على اتصالات العدو ، والمخصصة لتقفي أثر عناصر منظومة الدرع الصاروخية الأمريكية .
وتعتبر سفينة القيادة والاتصال “يوري إيفانوف” التي شيدت بمصنع بناء السفن “سيفيرنايا فيرف” في مدينة “سانت بطرسبورغ” ، واستغرق بناؤها 11 عاما ، أولى سفن الجيل الجديد المنضوية تحت البرنامج البحري العسكري (مشروع 18280) ، التي التحقت مؤخرا بالأسطول الروسي بمناسبة الإعلان عن تجديد ثوابت العقيدة البحرية التي أقرها الرئيس “فلاديمير بوتين” .
وسلطت وسائل الإعلام الغربية وعلى رأسها صحيفة “بيلد” الألمانية الضوء على التحاق سفينة الرصد والتجسس الفائقة (القادرة على التقاط إشارات الرادار ، وكذا إشارات الراديو الخاصة باتصالات العدو) بالأسطول البحري الروسي في الاحتفالات التي احتضنتها مدينة ” كالينينغراد” غرب البلاد بمناسبة إحياء يوم القوات البحرية الروسية ، الذي شهد حضور الرئيس الروسي شخصيا .

سفينة يوري إيفانوف شبح روسي يطارد الدرع الأمريكية المضادة للصواريخ

السفينة يوري إيفانوف المنضوية تحت مشروع 18280 تقض مضجع الغرب

ويبقى الهدف الرئيسي الموكول إلى سفينة “يوري إيفانوف” إلى جانب جمع المعلومات ، وإعطاء روسيا السبق في الحرب الإلكترونية ضد دول حلف الناتو بشكل أساسي ، هو الكشف وملاحقة السفن الأمريكية التي تعد جزء من الدرع الأميركية المضادة للصواريخ في القارة الأوروبية ، وكذا إحداث ثغرات في المنظومة الأمريكية بهدف فتح ممر للسفن الأخرى وبالتالي إضعاف فاعلية النظام الأمريكي المعادي ، وتحجيم هامش مناورته وتقليص معدل خطورته وتهديده للأمن الاستراتيجي لروسيا .
وأخذت سفينة الاستطلاع الحديثة اسمها من اسم نائب أدميرال القوات البحرية السوفيتية (Yury Ivanov) ، وهي سفينة متطورة ، طولها 95 مترا ، ويناهز وزنها 4 آلاف طن ، وتبلغ طاقتها الإيوائية احتواء طاقم مؤلف من 120 شخصا ، بينما تصل سرعتها القصوى إلى 20 عقدة بحرية ، في حين يعادل مداها 8000 ميل بحري .
وفي انتظار تزويد الأسطول البحري الروسي بما مجموعه 4 سفن من نفس طراز سفينة التجسس عالية المواصفات في أفق عام 2020 ، يفترض الخبراء العسكريون أن يكون تسليح سفينة “يوري إيفانوف” في الوقت الراهن ، قائما على مجموعة من أنظمة صواريخ أرض ـ جو “إيغلا” (Igla) ، بالإضافة إلى مدفعين رشاشين من العيار الكبير .

 

 

الجامعات البحرية الروسية

السفينة النووية الزعيم ـ ليدر ـ الكاسحة الجليدية الروسية الخارقة

غواصة بي ـ 413 السوفيتية

أرقام تهم نشاط تصدير السلاح الروسي إلى العالم في عام 2014

 

قارب الإنزال العسكري الروسي “زوبر” علامة فارقة

انطلاق الدورة 7 من معرض الأسلحة البحرية الدولي في سانت بطرسبورغ

 

 

خدماتنا

من نحن

 

أخبار من روسيا

كل المقالات