روسيا تعزز مكانتها في مجال التقنيات العالية

روسيا تعزز مكانتها في مجال التقنيات العالية

روسيا تستثمر بقوة في التقنيات العالية
تقدم روسيا نفسها كقبلة رئيسية في مجال البحث العلمي والتقنيات العالية والتكنولوجيا الحديثة ، محاولة بذلك تعزيز مكانتها الريادية في ميادين كلاسيكية على مستوى برامج أبحاث الفضاء ، التقنيات الطبية وصناعة السلاح ، وكذا من أجل بناء الأسس الأولى لتطوير مردودية المنتوج الروسي في عالم تقنية المعلومات .
وللوصول إلى تحقيق هذه الغاية ، سارعت الحكومة الفدرالية في موسكو إلى إطلاق عدد من المشاريع والورش بهدف تطوير مجموعة من الأقطاب الجهوية في روسيا مثل : سانت بطرسبورغ ، نوفوسيبيرسك ، إيكاترينبرج ونيجني نوفغورود ، وذلك من أجل خلق تنافسية بين الأقاليم لتقديم الإضافة النوعية في مجال الابتكار والاختراع .
وفي هذا الإطار ، برز دور بعض المجموعات الروسية الشهيرة من قبيل : “روس نانو” (تقنيات النانو) ، “روستيخ” (تطوير الإنتاج الصناعي التقني العالي للاستخدام المدني والعسكري) ، والتي أخذت على عاتقها بلورة الاستراتيجيات الحكومية إلى مشاريع عملية وظفت في إطارها الإمكانيات المادية والرأسمال البشري الروسي الذي يمتاز بتكوين علمي عالي يؤهله لتحمل المهام الملقاة على عاتقه .
ولأخذ فكرة مصغرة عن بعض المشاريع الابتكارية الموجهة لتشجيع قطاع التقنيات العالية في روسيا ، عمدت الشركة القابضة (Chvabe) إلى إنشاء “مدينة علمية” في قازان ستهتم بالكهرضوئيات بالإضافة إلى عملها على تطوير مدرسة تهتم بتقنيات الإنترنت مخصصة للأطفال الموهوبين .

 
رجل آلي روسي ذكي من كراسنويارسك

أندريه بيليايف يصمم رجلا آليا يتكلم عدة لغات
صمم الروسي “أندريه بيليايف” رجلا آليا متعدد المهام ، يمكن استخدامه كحاضنة ، معلم لغات أو كمساعد خاص لتعليم الأطفال الذين يعانون من مرض التوحد .
وقدم السيد “بيليايف” الذي يقيم في مدينة “كراسنويارسك” ، هدية غالية لابنته البالغة من العمر 7 أعوام بعد اختراعه لروبوت يتكلم عدة لغات ، وله قدرة التعرف على الأشخاص وتحديد هوياتهم .

ولعل ما يميز هذا الرجل الآلي عن باقي الروبوتات ، هو قدرته على العمل المستمر لمدة 8 ساعات كاملة .
وإلى جانب ذلك ، سيساعد هذا الروبوت ابنة المخترع “أندريه بيليايف” في إعداد الواجبات المدرسية من خلال عملية البحث عن المعلومات المطلوبة في شبكة الإنترنت .

وطورت روسيا في الآونة الأخيرة مجموعة من الروبوتات التي يدخل استخدامها في مجالات العلاج ، السلاح الحربي …

 

روسيا تدخل مجال الحوسبة السحابية عبر منصة روس بلاتفورما

سبق روسي في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد لمجسمات الشوكولاتة

 

رهان روسيا على التقنية العالية والطباعة ثلاثية الأبعاد

 

مشاركة روسية واسعة في معرض إنوروبو للربوتات وجهاز إكسو أتليت يسرق الأضواء

الروبوت “تايتن” يحيي حفلة موسيقية متميزة في موسكو

روسيا تقرر طباعة طائرات بدون طيار على طابعات ثلاثية الأبعاد

تقدم العلاج في روسيا ومساهمة مختبر3 دي بيوبرينتينغ سيليوشين في تطور الصناعة البيولوجية

 

منصة openedu.ru ، الدراسة في روسيا تتعزز بمشاريع التعلم عبر الإنترنت

 

الحياة في روسيا

أخبار من روسيا

خدماتنا

من نحن

كل المقالات