رواية زليخة تفتح عينيها تنال الجائزة الكبرى ضمن جوائز الكتاب الكبير الروسية

رواية زليخة تفتح عينيها تنال الجائزة الكبرى ضمن جوائز الكتاب الكبير الروسية

غوزيل ياخينا تنال جائزة الكتاب الكبير عن روايتها زليخة تفتح عينيها

ذهبت الجائزة الكبرى ضمن جوائز “الكتاب الكبير” في عام 2015 للكاتبة الروسية غوزيل ياخينا عن روايتها “زليخة تفتح عينيها” ، والتي نالت أيضا جائزة القراء الذين صوتوا عبر الإنترنت على هذا العمل الذي يسطر مأساة “زليخا” رفقة قرنائها مزارعي “الكولاك” المرحلين إلى أحد معسكرات العمل الإجباري في سيبيريا إبان فترة مصادرة أراضي هذه الطبقة من الفلاحين في سنوات الثلاثينات من القرن العشرين .
وسبق لرواية “زليخة تفتح عينيها” أن توجت بالجائزة الأدبية “ياسينايا بولياينا” ، وهو المؤشر القوي على قدوم غوزيل ياخينا الروائية القازانية الشابة (من مواليد عام 1977) التي استطاعت التفوق على روائيين مخضرمين من طينة فيكتور بيليفين وأليكسي فارلاموف .
وكرمت جائزة الكتاب الكبير ، أهم وأشهر جائزة أدبية في روسيا ، الروايات والأعمال الأدبية الروسية التي تألق مؤلفوها خلال عام 2015 بإصدار إبداعات متنوعة ، روعي في بنائها الفني احترام الضوابط الصارمة التي حددتها لجنة التحكيم .
وإذا كانت الكاتبة الشابة غوزيل ياخينا ، قد حظيت بشرف التتويج بالجائزة الأولى ونظيرتها الخاصة بتصويت القراء عبر شبكة الإنترنت عن روايتها ـ الأولى والوحيدة لحد الساعة ـ “زليخة تفتح عينيها” ، ونيلها مبلغ 3 مليون روبل ، فإن رواية “الشمعة” التي عالجت قضية الإيمان والإلحاد ، وجدت نفسها تعتلي مركز الوصافة في غياب كاتبها فاليري زالوتوخا ، الذي توفي مع إطلاق نشر روايته في شهر فبراير الأخير .
وابتسم الحظ مؤخرا للكاتب رومان سينتشين مع النسخ المتعاقبة لجائزة الكتاب الكبير ، حين تم الاعتراف بموهبة رائد الواقعية الروسية في العصر الحديث ، عبر روايته “منطقة الغمر” ، التي رسمت من جهتها واقعا تراجيديا لمجموعة من الأسر الريفية السيبيرية التي كانت مجبرة على الرحيل عن منازلها والهجرة نحو المدينة بعد اختيار منطقتهم من قبل السلطات لإنشاء محطة كهرمائية .

 

أفضل وأشهر الروايات الروسية

 

مذكرات مجنون ، غوغول يختار بوبريستشين قربانا للحرمان

 

 جائزة اقرأ روسيا

 

أشهر قصص الغرام التي جمعت رجال ونساء الأدب الروس في القرن العشرين

 

الساحة الحمراء تحتضن معرض كتب روسيا لأول مرة

 

تطور مسرح الأطفال لأقل من أربعة أعوام في روسيا

 

تأسيس جمعية الأدب واللغة الروسية تعزيزا للأمن القومي والخصوصية الثقافية

 

ارتفاع عدد الطلاب الأجانب في جامعات ومعاهد روسيا إلى 230 ألف طالب في موسم 2016 ـ 2017

 

صحف روسية يومية وأسبوعية

 

أخبار من روسيا

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات