دراسة الهندسة في روسيا

دراسة الهندسة في روسيا

الهندسة في روسيا

استطاعت جامعات الهندسة والمعاهد العليا التقنية وأكاديميات التكنولوجيا بالإضافة إلى المدارس متعددة التقنيات بوليتيكنيك الروسية المنتشرة على صعيد المناطق الفيدرالية التسع ، أن تكسب رهان التحدي بعد نجاحها في مهمتها الاستراتيجية المتمثلة في إعداد مهندسين أكفاء وأطر تقنية عالية الجودة في جميع التخصصات العلمية والتقنية ، لتسهم بالتالي في خلق الإضافة النوعية التي يحتاجها الاقتصاد وسوق الاستهلاك في روسيا من أجل استمرار عجلة التنمية ورفع معدل الناتج المحلي الإجمالي .
وبفضل الإمكانيات الضخمة والبيئة المثالية التي توفرها الحكومة الروسية في تدعيم تخصصات العلوم الهندسية والشعب التقنية والتكنولوجية في مسالك تعليمها العالي على مستوى جميع المؤسسات الجامعية والمعاهد والمدارس العليا والأكاديميات ، أصبحت روسيا الوجهة المفضلة للشركات الأجنبية والمقاولات العالمية التي تقدم خدمات في مجال الهندسة من أجل الاستثمار وتطوير الأعمال .

 

 

لماذا تعتبر روسيا الوجهة المفضلة لدراسة الهندسة ؟

روسيا تدعم الابتكار
تواصل روسيا مسلسل العصرنة بأجرأة ودمج التقدم العلمي والتطور التكنولوجي في جميع مناحي حياة المواطنين من تعليم وصحة وغيرهما من المجالات الحيوية ، وذلك بهدف التموضع الاستباقي قبل المرحلة الجديدة التي سيقبل عليها العالم بعد تراجع وفشل منظمومة القطبية الواحدة المتمثلة في الولايات المتحدة الأمريكية .
ولما كانت الجامعات وبقية مؤسسات التعليم العالي هي الأرضية والقاعدة الصلبة لإعداد الكفاء ات القادرة على التكيف مع الإكراهات ورسم الخطط والاستراتيجيات الذكية وصولا إلى تغيير الواقع ، اعتمدت حكومة روسيا الاتحادية على وضع تخصص العلوم الهندسية في مقدمة اهتماماتها بتخصيص الدعم المالي الكافي والمواكبة اللوجستية على أكثر من صعيد .

 

 

الطلاب العرب ومزايا دراسة الهندسة في روسيا

طلاب عرب للدراسة في روسيا
إن اختيار الطلاب العرب دراسة الهندسة في روسيا سيمكنهم من ضرب عصفورين بحجر واحد من خلال استفادتهم من تكوين أكاديمي يتميز بجودته العالية عبر مؤسسات وجامعات معترف بها دوليا وأطر تدريسية محنكة لم تقتصر براعتها على الجانب النظري الصرف بل تعدى نشاطها ذلك ليسهم بشكل فعال في إثراء وتطوير الجانب التطبيقي ، وذلك بعد مشاركة عدد كبير من أساتذة الهندسة الروس في مشاريع رائدة للابتكار والاختراع والتطوير .
وبالإضافة إلى هذه الميزة ، تعتبر التكلفة العامة لمصاريف التكوين في جامعات روسيا ونيل شهادة الهندسة المعترف بها في كل أنحاء العالم هي الأرخص على الإطلاق ـ أخذا بعين الاعتبار الشروط الموضوعية لقيمة التكوين مقارنة مع التكلفة ـ .
أما فيما يخص الميزة الثالثة التي تجعل دراسة الهندسة في روسيا هي الحل الأنسب بالنسبة للطلاب العرب فهي لها علاقة بالمحيط المساعد على الدراسة والنجاح والتفاعل مع الآخرين والاندماج في المجتمع بسلاسة وبدون أي عراقيل ، وذلك بفضل طبيعة الإنسان الروسي المضياف والمنفتح على ثقافات الآخرين والمحترم لعادات وتقاليد الأجانب .

ماهي أفضل الجامعات الروسية للهندسة ، التقنية والتكنولوجيا ؟

الطلاب العرب ودراسة الهندسة في روسيا

 

إنه سؤال وجيه ، ذاك الذي يطرحه الطلاب العرب عند الاستفسار حول هوية أفضل جامعة روسية للهندسة ، التقنية أوالتكنولوجيا في أفق رسم التصور العام قبل اختيار المؤسسة الجامعية ، المعهد العالي ، الأكاديمية أو المدرسة متعددة التقنيات .
جامعة موسكو وجامعة سانت بطرسبورغ الأفضل في الهندسة

وفي تشريح لواقع العلوم الهندسية والتخصصات التقنية والتكنولوجية ، نجد أن جامعة موسكو وجامعة سانت بطرسبورغ تحتلان مكانة متقدمة في هذا التخصصات ، وهو ما جعلهما تحظيان بثقة الفعاليات الدولية المتخصصة بوضع تصانيف ترتيب الجامعات في العالم ، مما سيعزز من مكانتهما وطنيا ودوليا .
وإلى جانب ذلك ، ينظر إلى : الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو ، معهد موسكو للفيزياء والتكنولوجيا  ، جامعة بومان الحكومية التقنية في موسكو ، جامعة البوليتكنيك في سانت بطرسبورغ ، جامعة البوليتكنيك في تومسك ، الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية (معهد موسكو للصلب والسبائك) وجامعة قازان التكنولوجية الحكومية ، بكونها أحد أهم وأبرز المؤسسات الجامعية للهندسة والتقنية والتكنولوجيا التي تسهم بقدر كبير في وضع روسيا الاتحادية في مصاف الدول الفاعلة في هذه التخصصات العلمية الدقيقة .
شعب الهندسة والعلوم التقنية في الجامعات والمعاهد الروسية

فإلى جانب تخصصات : المعلوميات ، الاتصالات ، الهندسة الزراعية ، الصناعة الغابوية ، تقنيات التبريد ، التبريد الفائق وتكييف الهواء ، آلات وأجهزة صناعة الأغذية ، الإلكترونيات ، الكهروميكانيكا ، توزيع الكهرباء ، النفط والغاز ، قيادة الطائرات ، إدارة الحركة الجوية ، العمارة ، الهندسة المدنية والصناعية ، الملاحة البحرية ، الهندسة البحرية ، التشغيل التقني للسفن ومعداتها ، تمنح الجامعات والمعاهد الروسية للهندسة والتقنية والتكنولوجيا عرضا موسعا بين يدي الطلاب يشمل على أكثر من 400 شعبة وتخصص .

 

جامعات ومعاهد روسيا الأولى في العالم في تخريج المهندسين

جامعات الطيران الروسية

الجامعات الحكومية والفيدرالية الروسية

الجامعات البحرية الروسية

الجامعات الطبية الروسية

 

جامعة نيجني نوفغورود الحكومية المعروفة باسم لوباتشيفسكي

 

جامعات روسيا

دراسة الطب في روسيا

الدراسة في روسيا

كل المقالات