دراسة الهندسة في روسيا والماجستير في موسكو…النظرة والأولويات

 

دراسة الهندسة في روسيا والماجستير في موسكو…النظرة والأولويات

دراسة الماجستير في موسكو
تأتي دراسة الهندسة في روسيا على رأس اهتمامات قطاعات واسعة من الطلاب الأجانب الجدد الذين ينوون مواصلة تحصيلهم وتكوينهم الأكاديمي في الجامعات والمعاهد العليا الروسية البالغ عددها 900 مؤسسة جامعية .
وإلى جانب هذا الاهتمام ، يلاحظ أيضا ازدياد الإقبال على سلك الماجستير في موسكو بجميع التخصصات والمسالك .
ولا يختلف اثنان على أن دراسة الهندسة في روسيا تعتبر قرارا صائبا لعدة اعتبارات تتعلق أساسا بجودة التعليم في الجامعات الروسية ، وكفاءة الأساتذة وتأهيلهم العالي على مختلف المستويات .
ولما كانت التجربة الروسية فيما يخص إعداد وتأهيل الخريجين في ميدان العلوم الطبيعية يشار إليها بالبنان لكونها الأفضل في العالم ، أصبحنا حينها أكثر تفهما لاختيار الطلاب دراسة الطب في روسيا .
وسواء قام الطالب بالتسجيل في سلك الماجستير في موسكو أو قرر دراسة الدكتوراة في روسيا عبر الانخراط في جامعة موسكو ، جامعة سانت بطرسبورغ أو في غيرهما من جامعات روسيا ، فإن حظوظ نجاحه تبقى كبيرة في تحصيل الشهادة ، إتقان اللغة الروسية ، ضمان المشاركة في دورات تدريبية عالية الجودة ، الانفتاح على سوق العمل وربط العلاقات الاجتماعية … لكن ذلك يحتاج إلى الالتزام بقواعد صارمة تقوم على مبادئ خالدة لا يعتريها تغيير من : الجد والاجتهاد والحزم والعزم والصبر والطموح والأمل .  

 
دراسة الهندسة في روسيا

دراسة الهندسة في روسيا

يعد الالتحاق بجامعة موسكو الحكومية للتعدين من أجل دراسة الهندسة في روسيا ، اختيارا استراتيجيا يوصي به الخبراء لكونه يضمن تلقي الطلاب تكوينا أكاديميا وتطبيقيا دقيقا للغاية .
وتعتبر جامعة موسكو الحكومية للتعدين الرقم واحد على صعيد إعداد وتكوين مهندسي التعدين بين الجامعات الروسية المهتمة بتدريس الهندسة .
وتضم جامعة موسكو الحكومية للتعدين 6 كليات تقوم بتكوين 5000 طالب في السلك الأول و 300 طالب في سلك الدراسات العليا .
كما توفر جامعة فولغا الحكومية للتقنية خيارات عديدة تغري بجذب المهتمين بدراسة الهندسة في روسيا ، وذلك بفضل برامج الماجستير وكلياتها العشر التي تستقطب أكثر من 12 ألف طالب من روسيا وخارجها .
ومن أبرز كليات الهندسة في جامعة فولغا الحكومية للتقنية نذكر :
* كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الكمبيوتر
* كلية الهندسة المدنية
* كلية الهندسة راديو
* كلية الهندسة الأخشاب
وفي إطار استعراض بعض المؤسسات الجامعية التي لها علاقة بدراسة الهندسة في روسيا ، يمكننا الحديث عن : الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو ، جامعة بومان الحكومية التقنية في موسكو ، الجامعة الوطنية للبحوث التكنولوجية (معهد موسكو للصلب والسبائك) ، جامعة قازان التكنولوجية الحكومية ،
جامعة سانت بطرسبورغ الحكومية للهندسة والاقتصاد ، جامعة البوليتكنيك في تومسك ، جامعة سيبيريا الحكومية للطيران ، جامعة البوليتكنيك في سانت بطرسبورغ ، معهد سانت بطرسبورغ الحكومي للتعدين …

 
الماجستير في موسكو

الماجستير في موسكو

تفتح دراسة الماجستير في موسكو للطالب أبواب المعرفة الواسعة من خلال برامج الدراسات العليا في أرقى جامعات العاصمة الروسية وفي شتى الاختصاصات الأكاديمية والتقنية .
فإذا كانت لديك رغبة أخي / أختي ـ الطالب(ة) ـ في معرفة كل صغير وكبير عن روسيا فإن الماجستير في الدراسات الروسية التي تقدمه جامعة موسكو الحكومية للعلوم الإنسانية سيشفي غليلك لا محالة ، بحيث ستكون قادرا على الوصول إلى قواعد بيانات المعلومات الفريدة وتقنيات العمل في روسيا ، بالإضافة إلى انخراطك ومشاركتك في إنجاز الدراسات السياسية وكذلك الحملات الانتخابية .
يذكر أن الدراسة في هذا الماجستير ستكون باللغتين الروسية والإنجليزية وستمتد لمدة عامين .
أما إن كنت تبحث عزيزي الطالب عن الماجستير في موسكو تخصص إدارة الأعمال ، فاعلم أن وقتك واستثمارك لن يذهب سدى مع عرض أكاديمية الاقتصاد الوطني الروسية في العاصمة موسكو .
وكما هو معلوم فإن ماجستير إدارة الأعمال يعتبر شهادة جامعية دولية على أعلى مستوى تهتم بالإدارة العامة للأعمال من : استراتيجية ، التسويق ، التمويل ، الموارد البشرية ، التسيير .
ولما كان توج هذه المسار الدراسي غير أكاديميا لتركيزه بالأساس على إدارة الأعمال التجارية في مجال المؤسسات ، فإن شهادة ـ MBA ـ لا تعتبر بالتالي دكتوراه .

جامعات ومعاهد روسيا الأولى في العالم في تخريج المهندسين

جامعات روسيا

الجامعات الروسية وبلورة العلم في روسيا

 

العرب وروسيا ـ قراءة في أسباب نجاح الهجرة العربية في روسيا

الدراسة في روسيا

دراسة الطب في روسيا

كل المقالات