تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية من خلال مزاولة واحدة من المهن 74
حددت وزارة العمل في روسيا قائمة موسعة تضم 74 مهنة ووظيفة ، سيتمكن أصحابها من المهنيين والمتخصصين المهاجرين الأجانب من الاستفادة من تسهيلات كثيرة بهدف الحصول على الجنسية الروسية ، حيث يسعى المسؤولون الروس إلى الرفع من مرودودية وتنافسية هذه المجالات عبر ضخ دماء جديدة تطويرا لمجموعة من القطاعات التي تعرف نقصا على مستوى الكادر البشري في الصناعة والإدارة والطب والهندسة والحرف اليدوية وغيرها .
ويعتبر العمل في روسيا من الأولويات الرئيسة التي أصبحت تفرض نفسها بقوة على أجندات العمالة الأجنبية عالية ومتوسطة التكوين ، ذلك أن سوق العمل الروسي الذي وفر أكثر من 71 مليون وظيفة خلال عام 2013 ، ما زال بحاجة إلى كفاء ات علمية وأطر فنية أجنبية تساهم في سد الخصاص الكبير والطلب القوي على قطاعات بعينها كالإدارة والصناعة الثقيلة والمتوسطة وكذا المهن والحرف والإنتاج الحربي .
ولم يأت تحديد قائمة المهن 74 التي تخول للأجانب الحصول على الجنسية الروسية بشكل مبسط ، إلا بعد إعداد دراسات هيكلية لواقع واحتياجات مجالات العمل الثلاث : الخدمات ، الصناعة والفلاحة ، والاستناد إلى تحليل بيانات مكتب التوظيف التي رسمت خريطة مستقبلية لهوية القوى العاملة الأجنبية المشمولة بهذا القرار الحكومي .
وفي هذا السياق نجد هيمنة المهن والحرف الصناعية على أغلب “البروفيلات” التي ستسفيد من الإجراء ات المبسطة لنيل الجنسية الروسية ، والحصول بالتالي على كامل حقوق المواطنة كأي مواطن روسي ولد لأبوين روسيين .
ولطمأنة الشباب العرب الراغبين في السفر والهجرة من أجل العمل أو الدراسة في روسيا والتخصص في أسلاك أكاديمية أو تقنية بغية الاستقرار والعيش هنا ، بعد إيجاد فرصة عمل وضمان مورد رزق مستقر ، وجب التذكير أن قائمة الأنشطة المهنية 74 التي تخول للمهاجر الأجنبي الحصول على الجنسية الروسية بشكل مبسط ، لا تعتبر نهائية أو أنها لن تعرف تغييرات حسب الاحتياجات التي تفرضها سياسة سوق العمل في البلاد في المستقبل القريب .

سياسة مرنة

وزير العمل الروسي ماكسيم توبيلين

وللتغلب على النقص الحاد في بعض التخصصات المهنية ، قررت الحكومة الروسية التعاطي بشكل مرن مع موضوع تجنيس الأطر والكفاء ات الأجنبية من خلال إلغاء بعض القيود كالموافقة على الإقامة المؤقتة ، وكذا شطب البند الذي يلزم الشخص الإقامة لمدة عام واحد قبل التمكن من الحصول على تصريح إقامة ، والاكتفاء فقط بضرورة التحصل على تأشيرة الدخول التي تسمح للمهاجر المؤهل مهنيا الحصول على الجنسية وتصريح الإقامة .
هوية التخصصات المهنية

المهن 74 التي سيهمها قرار تسهيل منح الجنسية الروسية للعمال والأطر الأجنبية

ولن تشمل لائحة المهن التي همها قرار وزارة العمل الروسية أصحاب المؤهلات العالية فقط ، بل دخل الأخصائيون التقنيون والفنييون أيضا في دائرة اهتمام الجهات المسؤولة عن تنمية قطاع العمل في روسيا من خلال نهج سياسة تجنيس القوى العاملة الأجنبية التي يرجى منها تقديم الإضافة وتطوير مجالات المزاولة .
وهكذا نجد أن المهاجرين الأجانب من ذوي المهارات الطبية والهندسية والحرفية المختلفة مشمولون بهذا القرار الوزاري الاستراتيجي .
ومن بين الوظائف والتخصصات المهنية 74 التي سيتمكن أصحابها من الاستفادة من تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية ، نذكر : الأطباء ، الأطباء العامون ، أخصائيو الأشعة السينية ، قابلات التوليد ، الممرضات ، الصيادلة ومساعدوهم ، علماء الرياضيات ، رؤساء مهندسي المشاريع ، المدراء ، مديرو الاقتصاد ، خبراء التعدين ،
مهندسو التصميم ، لحامو الغاز ، ميكانيكيو البناء ، فنيو الحفر ، فنيو التقانة ، عاملو الخراطة وغيرهم .

 

 

وقفة مع سياسة تيسير إجراء ات الحصول على الجنسية الروسية

الجنسية الروسية – طرق الحصول عليها

تسهيلات للحصول على الجنسية الروسية

 

العرب وروسيا ـ قراءة في أسباب نجاح الهجرة العربية في روسيا

البطاقات المصرفية مير البديل الروسي لبطاقات الائتمان فيزا وماستركارد

 

السفر إلى روسيا – قراءة في واقع

 

منصة openedu.ru ، الدراسة في روسيا تتعزز بمشاريع التعلم عبر الإنترنت

 

الجنسية الروسية

العمل في روسيا

 

الحياة في روسيا

أخبار من روسيا

 

خدماتنا

من نحن

 

كل المقالات