تحول المكتبات في روسيا نحو الرقمية وازدهار الإقبال على الكتاب الإلكتروني

تحول المكتبات في روسيا نحو الرقمية وازدهار الإقبال على الكتاب الإلكتروني

المكتبات في روسيا تتأقلم مع المتغيرات وتجنح نحو الرقمية

يبدو أن درجة وعي المكتبات العامة في روسيا كانت في المستوى المطلوب عند تعاطيها مع المتغيرات التي طرأت على عادات القراءة للمواطنين الروس خلال العقدين الأخيرين مع تنامي الإقبال على الكتب الإلكترونية ، حيث نجحت المكتبات الروسية في توفير بيئة مرنة استوعبت فيها كافة أنماط القراءة سواء الحديثة منها أوالكلاسيكية أيضا .
وإذا كان تراجع استهلاك الكتب الورقية في العالم أصبح من القضايا المحسوم فيها ، فإن هذا الواقع الجديد أثر بشكل سلبي على نشاط المكتبات في دعم المطالعة وتوسيع قاعدة القراء .
ومن أجل تلافي مزيد من الخسائر على صعيد انحسار الدور الوظيفي للمكتبات في روسيا وما يرافق ذلك من تحجيم للنشاط الاقتصادي ، قررت هذه المؤسسات الثقافية إدراج القراءة الرقمية ضمن الخدمات التي تقدمها لزبنائها ، وذلك بهدف توسيع نطاق الوصول إلى الأدب بأشكاله المتعددة وعبر الوسائط المختلفة .

تزايد اهتمام القراء الروس بالكتاب الإلكتروني

الكتاب الإلكتروني والقراءة الرقمية تستأثر باهتمام القارئ في روسيا

أظهر القراء الروس اهتماما منقطع النظير بالقراءة الرقمية والكتاب الإلكتروني مستفيدين بذلك من الثورة التكنولوجية الهائلة على مستوى وفرة إنتاج الأجهزة اللوحية “تابليت” ، الهواتف الذكية ، النوت بوك ، القارئات الرقمية وكذا الحواسيب المكتبية والشخصية .
وجاءت آخر الإحصائيات المتعلقة بنشاط القراءة في روسيا لتعزز مكانة الكتاب الإلكتروني لدى المستهلك الروسي ، ذلك أن نسبة الاهتمام والإقبال على القراءة الرقمية انتقلت من 9% إلى 17% في السنوات الأربع الأخيرة ، بينما تراجع استخدام الكتاب الورقي ـ التقليدي ـ من 62% إلى 47% خلال نفس الفترة .

التكنولوجيا الحديثة تجد موطأ قدم لها داخل المكتبات الروسية

التكنولوجيا الحديثة تجذب القارئ الروسي وتغزو المكتبات في روسيا

وبالرجوع إلى نفس الدراسة التي أجرها معهد (VTsIOM) ، أكدت نسبة 63% من المستجوبين أنها لم تجاور المكتبات منذ أكثر من عامين ، مؤكدة في الوقت ذاته أن تزويد المكتبات الروسية بخدمة الوصول إلى الكتب الإلكترونية أو توفير غرف للقراءة الحديثة متصلة بشبكة الإنترنت وتضم مجموعة من أجهزة الكمبيوتر ، كفيل بجعل هذه المؤسسات أكثر جاذبية لنسبة مهمة من هواة القراءة في البلاد .
وبالفعل كانت المكتبات العامة في كل من مدينتي موسكو وسانت بطرسبورغ سباقة إلى تغيير جلدها ودخول عالم الرقمية من خلال تمكين المستخدمين من تنزيل الكتب على الإنترنت .

 

رفوف للكتب الإلكترونية في سمارا

جهزت السلطات المحلية في مدينة سمارا مجموعة من مواقف الحافلات برفوف تحتوي على الكتب الإلكترونية ، وهو ما يسمح للمواطنين من تحميل الكتب الإلكترونية وقراءتها على الجهاز اللوحي أو الهاتف الذكي في انتظار قدوم الحافلة .
وتشتمل المقتنيات على كتب الأطفال ، الأدب الكلاسيكي ، الروايات البوليسية ، الشعر ، الكتب بلغات أجنبية إضافة إلى مصنفات المؤلفين المعاصرين .
وعن طريقة الاستفادة من هذه الخدمة التي توفر لمستخدمي أنظمة التشغيل “آي أو إس” ، “أندرويد” و”ويندوز” ، والمزودين بخدمة الاتصال بالشبكة من تنزيل الكتب الإلكترونية المفضلة لديهم ، فإن عملية التحميل تتم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة (QR) على الجزء الخلفي من الكتاب .

ومن التجارب الناجحة في مجال عبور المكتبات في روسيا نحو ضفة القراءة الرقمية نذكر أيضا المكتبة المركزية “فيودور دوستويفسكي” بمدينة “نيجني نوفغورود” التي عمدت إلى إطلاق برنامج للعصرنة اقتنت في إطاره 10.000 من رقاقات الراديو اللاسلكية (RFID) ، كما سارعت إلى التزود بأجهزة متطورة يعمل كل جهاز منها على نسخ 50.000 كتاب يوميا .
ولن تقتصر عملية التحديث بإدخال التكنولوجيات الحديثة إلى فضاء هذه المكتبة لوحدها ، ذلك أن مدينة “نيجني نوفغورود” تخطط إلى عصرنة عشرات المكتبات بحلول عام 2022 .
بدورها عرفت المكتبة الإقليمية “نيكولاي دوبرولوبوف” في مدينة “أرخانجيلسك” الساحلية إحداث تغييرات جذرية مكنتها من التحول نحو الرقمية بإدخال تكنولوجيا الترميز مما ساعد على إطلاق ورش المعالجة الآلية .
ومن الأفكار الابتكارية الأخرى يمكننا استحضار مثال المكتبة الرقمية في الهواء الطلق بمدينة “تشيبوكساري” عاصمة جمهورية “تشوفاشيا” ، هذه المكتبة الفريدة من نوعها هي عبارة عن مخادع للكتب وضعت في إحدى ساحات المدينة ، وتضم قائمة بنحو 200 كتاب إلكتروني بما في ذلك منشورات عن الحرب العالمية الثانية .

 

 

المكتبات في موسكو ـ تشجيع القراءة وخلق جو تفاعلي بين أطراف المعادلة الثقافية

 

 أفضل وأشهر الروايات الروسية

 

المنصات الرقمية الروسية وتطوير حقلي التعليم العالي والدراسة عبر الإنترنت

 

روسيا بيئة خصبة لتطور الإقبال على الكتاب الإلكتروني

روسيا تطور جهازا ذكيا يحول النصوص الإلكترونية إلى لغة برايل

صحف روسية يومية وأسبوعية

 

خدماتنا

من نحن

 

الحياة في روسيا

أخبار من روسيا

 

كل المقالات