المنصات الرقمية الروسية وتطوير حقلي التعليم العالي والدراسة عبر الإنترنت

المنصات الرقمية الروسية وتطوير حقلي التعليم العالي والدراسة عبر الإنترنت

ألكسندرا أولنينا مديرة منصة (WeStudyIn)
يأتي تناسل المنصات الرقمية الروسية المخصصة للتعلم عن بعد عبر شبكة الإنترنت ، في إطار سياق تاريخي طبيعي فرضته الحاجة لتطوير أساليب معرفية مستحدثة (غير تقليدية) بهدف ضمان حد أدنى من التكاملية بين هذه الطرائق الإلكترونية الجديدة ، وأوراش التعليم العالي والدراسة في روسيا في كافة التخصصات والمسالك (النظرية ، التجريبية ، التقنية) .
وشهدت العشرية الأخيرة إقبال دول العالم المتحضر على الاستعانة بالوسائط التكنولوجية التفاعلية في بناء نظام تعليمي وتكويني لازال يجد صداه الإيجابي لدى شرائح واسعة من مستخدميه سواء على المستوى الأكاديمي أو المهني وحتى التثقيفي لأهداف شخصية بحتة (تنمية المواهب وغيرها) .
وبدورها ، أصبحت روسيا أرضا خصبة لعدد من أنماط التعليم المفتوح والتكوين المستمر مستغلة في ذلك الثورة التكنولوجية الهائلة التي وفرتها مجموعة من الأدوات (الشبكة العنكبوتية ، نظام مؤتمرات الفيديو ، الهاتف ، البريد الإلكتروني ، ملتقيات الإنترنت ، المراسلة الفورية ، إلخ …) ، وهو ما قرب المسافات الجغرافية وكسر الحواجز النفسية التواصلية بين طرفي المعادلات التعليمية (أستاذ/طالب) والتكوينية (مصدر المعلومة/متلقيها) .
وفي سياق هذه الثورة التعليمية التي تتميز بتوفر كم هائل من المعلومات ، والتي يسهل على الشخص مشاركتها والوصول إلى منابعها ، أخذ “المساق الهائل المفتوح عبر الإنترنت” (MOOC) يحجز لنفسه مكانة متميزة داخل النظام المعرفي التفاعلي الجديد .

 
مثالان عن نجاح الدراسة عن بعد عبر الإنترنت في روسيا

شركة روزاليند للمعلوماتية الحيوية
وبخطى ثابتة ، تواصل مجموعة من المشاريع الناشئة للدراسة عن بعد عبر الإنترنت في روسيا ، تقديم الإضافة النوعية في مجال تخصصها ، محاولة بالتالي خلق تجارب مماثلة تحاكي تجربة كبريات المنصات العالمية للتعليم الإلكتروني من قبيل شركة “كورسيرا” التي توفر عدد كبيرا من الدروس في مسالك متعددة (الفيزياء ، الهندسة ، العلوم الإنسانية ، الطب ، علم الأحياء ، العلوم الاجتماعية ، الرياضيات ، الأعمال التجارية ، علوم الكمبيوتر، التسويق الرقمي ، علوم البيانات وغيرها من المواضيع) لمستخدميها الذين يناهز عددهم 15 مليون شخص .
وتعاونت “الجامعة الأكاديمية في سانت بطرسبورغ” مع نظيرتها “جامعة كاليفورنيا” في إعداد الأرضية لتطوير مجال “المعلوماتية الحيوية” من خلال مشروع “روزاليند” ، الذي يسعى لتقريب هذا الحقل البحثي متعدد التخصصات من الطلاب ، بالإضافة إلى جذب علماء البيولوجيا نحو صقل مهاراتهم في علم الحاسوب ، وكذا احتضان علماء الكمبيوتر الذين لم يقاربوا بشكل دقيق المشاكل البيولوجيا الجزيئية لحد الآن .
وعلى صعيد آخر ، يرجع الفضل لألكسندرا أولنينا مع مجموعة من أصدقائها في إطلاق مشروع (WeStudyIn) في عام 2007 ، حيث تقوم الفكرة الرئيسية للشركة الروسية على تبادل الخبرات في مجال التعليم العالي ، وإعداد الوثائق البحثية ، والاستشارة والتوجيه عند اختيار التخصص ومجال الدراسة…
وبفضل ديناميتها على مستوى التأطير وتقديم الاستشارات وإعداد البحوث ومساعدة الطلاب في التحضير للاختبارات ، تحصلت هذه الشركة في سنة 2013 على الجائزة الفخرية (DEMO GODS) من مؤتمر ديمو أوروبا الذي احتضنته العاصمة موسكو .
ويستفيد الطلاب من عدة امتيازات لدى تعاملهم مع شركة (WeStudyIn) كالاطلاع على مئات ملخصات الدروس ، وقراءة المقابلات مع المختصين ، والعثور على روابط المصادر المفيدة وقوائم المؤسسات حسب ميدان تخصصها .
وتضمن المنصة الرقمية الروسية تحقيق مداخيل مادية من خلال تقديم خدمات الاستشارة المتنوعة إلى جانب تنظيم دورات تدريبية عبر “سكايب” .

 

 

 

منصة openedu.ru ، الدراسة في روسيا تتعزز بمشاريع التعلم عبر الإنترنت

 

تطبيقات رئيسية للمقبلين على الدراسة في روسيا

 

جريدة علم النفس في روسيا

روسيا تدخل مجال الحوسبة السحابية عبر منصة روس بلاتفورما

 

دروس توعوية في مدارس موسكو للتحذير من مخاطر الاستخدام المفرط لوسائل الاتصال الحديثة والإنترنت

 

روسيا بيئة خصبة لتطور الإقبال على الكتاب الإلكتروني

 

تحول المكتبات في روسيا نحو الرقمية وازدهار الإقبال على الكتاب الإلكتروني

 

الاستثمار في روسيا وفرص تطوير المشاريع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال العرب

 

السفر إلى روسيا – قراءة في واقع

 

أخبار من روسيا

الحياة في روسيا

الدراسة والتعليم في روسيا

خدماتنا

من نحن

كل المقالات