المساجد في روسيا منارات للتوحيد وفضاء لجمع شمل المسلمين

المساجد في روسيا منارات للتوحيد وفضاء لجمع شمل المسلمين

أهمية المساجد في روسيا بالنسبة للمجتمع المسلم
عادت الروح مجددا إلى المساجد في روسيا بعدما انخرطت الفدرالية الروسية في مسلسل للمصالحة والاهتمام بالمؤسسات وأماكن العبادة الإسلامية التي تؤطر المؤمنين من أتباع الديانة الرئيسية الثانية في البلاد .
ومن مظاهر القطيعة الراديكالية مع الحقبة السوفيتية التي تميزت بحظر جميع الهيئات الدينية (إسلامية ، مسيحية ، يهودية وغيرها) لما يزيد عن 70 عاما ، انفتاح الدولة الروسية الحديثة على المكون الإسلامية صاحب التمثيلية الكبيرة ( 25% من مجموع المواطنين) ، من خلال الترخيص ببناء وتشييد أكثر من 8000 مسجد ومدرسة دينية خلال فترة زمنية لم تتعد 20 سنة .
وإذا كانت مدينة “قازان” ـ عاصمة جمهورية تتارستان ـ ، تعتبر منارة الإسلام الأولى في روسيا ، فإن القومية التترية تشكل عصب الإثنيات المسلمة في البلاد .
ولا يقتصر دور المساجد في روسيا على إقامة الصلاة اليومية ، وصلاة الجمعة ، وصلاة العيدين ، وإنما تضطلع دور العبادة الإسلامية بأدوار متعددة على مستوى التوعية ، وتهذيب الأخلاق والسلوك العام لأفراد المجتمع المسلم .

تنوع توزيع المساجد في روسيا

قاعة الصلاة في المسجد الكبير في موسكو

تتوزع المساجد في روسيا على امتداد مناطق عديدة في البلاد ، وهو الأمر الذي يؤكد تغلغل الدين الإسلامي في النسيج المجتمعي من جهة ، وإقبال أفراد هذه الطائفة على ممارسة شعائرهم الدينية ، وعلى رأسها  الصلاة من جهة أخرى .
فبالإضافة إلى مساجد موسكو ، والمسجد الكبير في سانت بطرسبورغ ، والمساجد الأكثر إدهاشا في روسيا (أحمد قاديروف ، كول شريف ، مسجد جمعة في ديربند ، نورد كمال ، لالا توليب ، مختاروف) ، يستقطب المسجد الأبيض والمسجد الأسود والمسجد الأحمر في “أستراخان” ، وكذا مسجد سالافات وتوكاييف والخزامي المتفتحة والإحسان والحاكمية وحمزة حاجي في “باشكورستان” ، ناهيك عن المسجد القديم وحسينية ورمضان والسليمانية في أورينبورغ ، مئات الآلاف من المصلين ، الذين يجتهدون في أداء صلواتهم اليومية في بيوت الله .
وتزخر روسيا بمئات المساجد العامرة التي تورخ تجذر الإسلام والمسلمين في هذا البلد الطيب منذ أكثر من 13 قرنا .
وفي إطار التعريف ببعض دور العبادة الإسلامية المنتشرة في أغلب المدن الروسية ، نضيف إلى القائمة ما يلي : المسجد الجامع في بيرم ، والمسجد الكاتدرائي في إيجيفسك ، والمسجد الكبير في سامارا ، ومسجد الخان في قاسيموف ، ومسجد البلغار في تشيبوكساري ، ومسجد الجمعة في محج قلعة ، ومسجد إيفانوفو ، ومسجد يوخاري ـ جامي في أولشتا ، والمسجد الكبير في باختشيساراي ، ومسجد كبير جامي في سيباستوبول ، ومسجد بينزا ، ومسجد فلاديكافكاز ، ومسجد ساراتوف ، والمسجد الكبير في إركوتسك ، والمسجد الكبير في يكاترينبورغ ، ومسجد نور الله وبورناي في قازان ، المسجد الكبير في نيجنكامسك ، والجامع الكبير في مدينة تفير ، وغيرها الكثير .

 

 

 

الجامعة الإسلامية في موسكو

 

افتتاح مسجد موسكو الكبير بمناسبة عيد الأضحى المبارك بمشاركة عربية وإسلامية

 

إطلالة على واقع المسلمين في موسكو

 

إيلدار كليتشيف يصمم سجادة ذكية تساعد المصلي على أداء صلاته بشكل صحيح

 

التطبيق الذكي ماي دياسبورا . موبي يوفر خدمة للتعارف بين المسلمين بهدف الزواج

 

حلال وورك موقع مهني مخصص للمسلمين للعمل الحلال في روسيا

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

الإسلام في روسيا

 

الحياة في روسيا

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات