العمل في روسيا من الألف إلى الياء

العمل في روسيا من الألف إلى الياء

تشريح سوق العمل في روسيا

عرفت منظومة العمل في روسيا إلى جانب رزنامة التشريعات المتعلقة بالهجرة والسفر إلى روسيا تحيينا وتطويرا مستمرا خلال السنوات الأخيرة ، حيث اتحدت وتكاملت في هذا الإطار إرادة نواب الشعب في مجلس الدوما مع رغبة المشرعين من أجل تقديم حلول مرنة تتماشى مع واقع واحتياجات سوق العمل في الظرفية الراهنة .

وتولي الحكومة الفدرالية في موسكو اهتماما خاصا للقطاعات التالية :

* العمل في روسيا باعتباره شريان الحياة الضامن لكل ترقي اجتماعي
* الدراسة في روسيا لكونها بوصلة الطريق نحو التقدم
* السياحة في روسيا لأنها واجهة مثالية لتسويق الخصوصية

وإذا كان تأمين العمل في روسيا بالنسبة للأجانب لا يعتبر شرعيا إلا في حال حصول الشخص على دعوة العمل التي تمنحها الجهة المشغلة قبل التمكن من استخراج تأشيرة العمل قرب التمثيليات الدبلوماسية الروسية (سفارات ، قنصليات) في العالم ، فإن تصاريح العمل تخضع إلى نظام المحاصصة ـ الكوتا ـ  مع بعض الاستثناء ات التي تهم بالأساس مناصب : المدراء التنفيذيين وخبراء تقنية المعلومات .
وعليه ، فإن الشركات المستقطبة للأجانب من أجل العمل في روسيا مدعوة إلى تقديم طلبات الحصول على تصاريح العمل الخاصة بموظفيها الجدد قبل فاتح ماي من السنة التي تسبق التحاق العامل بوظيفته المحددة .
وكما هو معلوم فإن الشخص الذي لا يحمل الجنسية الروسية ويرغب في ولوج الجامعات الحكومية والفدرالية المرموقة تحت عنوان الدراسة في روسيا ، أو المرضى الذين يفضلون العلاج في روسيا بسبب جودة الخدمات والتكلفة الزهيدة لمصاريف التطبيب ، وكذلك الأسر العربية التي تود إحداث تغيير جذري على وجهة الرحلات والأسفار الخاصة بها عن طريق اختيار السياحة في روسيا ، كلها مطالبة أولا بتأمين الدعوات المرتبطة بمجال اهتمامها ، وهي الخدمة التي نوفرها لزبائننا الكرام عبر عرضنا النموذجي المتكامل .

 

تأشيرات العمل في روسيا

تأشيرة العمل في روسيا
يمكن تعريف تأشيرات العمل في روسيا بأنها تأشيرات دخول متعددة صالحة إما لمدة 12 شهرا ، وتسمح لحامليها في حال تطبيق القاعدة العامة بزيارة الأراضي الروسية أكثر من مرة في غضون عام واحد ، أو لمدة 3 سنوات في حال اعتماد نظام المتخصص المؤهل تأهيلا عاليا ، وهي التأشيرة الوحيدة التي تمنح إذن العمل في روسيا على أساس عقد العمل ، بحيث لا يتم إصدارها إلا بشرط الحصول على تصريح العمل .
ويستغرق الحصول على جميع الوثائق الضرورية لإعداد ملف العامل الأجنبي بشكل قانوني ، فترة زمنية طويلة نوعا ما ، تمتد على :
* 90 يوما على أقل تقدير من أجل الحصول على تصريح العمل
* 14 يوما لتمديد تأشيرة العمل

 
العقوبات المالية والإدارية

طرد المهاجرين المخالفين

وفي حال قيام الجهة المشغلة بخرق قانون الهجرة الخاص بالعمالة الأجنبية كتوظيف العامل الأجنبي دون الحصول على ترخيص العمل أو عدم التوفر أصلا على ترخيص عام لتوظيف الأجانب ، فإن تلك الشركات ستكون معرضة لغرامات مالية تتراوح قيمتها بين 250.000 روبل (4525 دولار) و 800.000 روبل (14.480 دولار أمريكي) بالإضافة إلى إمكانية تجميد كافة أنشطتها الإدارية لمدة قد تصل إلى 90 يوما.
وعلى صعيد العقوبات المالية المسلطة في حق العمال الأجانب في روسيا في حال المزوالة بدون ترخيص للعمل ، فإنها تتراوح بين 2000 روبل روسي (36.20 دولار) و 5000 روبل (90.50 دولار) ، كما قد يتم اتخاذ عقوبات إدارية صارمة ضد العاملة الأجنبية التي تخرق القانون المنظم وذلك عبر ترحيلها عن الأراضي الروسية ومنعها من الدخول إلى روسيا لمدة تصل إلى 5 سنوات .

ويلعب التعليم العالي والدراسة في روسيا دورا محوريا في مسلسل التنمية المستدامة لإسهامه في إعداد وتكوين أطر وكفاء ات تعطي الإضافة النوعية في مختلف المجالات الحياتية للمواطن الروسي .
ولم تخيب السياحة في روسيا الآمال المعقودة على هذا القطاع الناشئ الذي واصل نموه المضطرد بحيث احتل المركز 9 عالميا على سلم الوجهات السياحية الأكثر استقطابا بما مجموعه 28.4 مليون سائح أجنبي خلال عام 2013 .

 

هيمنة قطاع الخدمات على سوق العمل في روسيا

قطاع الخدمات يهيمن على العمل في روسيا

استغل قطاع الخدمات الروسي الظروف المواتية بعد انهيار النظام السوفياتي ودخول عهد الإصلاحات الهيكلية والانفتاح على رأسالمال والاستثمار الأجنبي ليعزز هيمنته المطلقة على سوق العمل في روسيا .
فخلال عقد من الزمن (2004 ـ 2013) ارتفع عدد الموظفين في قطاع الخدمات في روسيا من 40.640.000 شخص إلى أكثر من 46.605.000 موظف ، وهي الأرقام التي تضع هذا القطاع في صدارة القطاعات التي توفر فرص العمل بنسبة 65.3% من مجموع 71.391.000 موظف خلال عام 2013 .
وعلى صعيد آخر ، واصل القطاع الزراعي تراجعه في مجال توفير الوظائف خلال نفس الفترة من 6.731.000 أجير خلال سنة 2004 إلى 4.992.000 عامل في عام 2013 .

العمل في روسيا وتأثير العقوبات الغربية على العمالة الأجنبية المتخصصة عالية التكوين

 

الاستثمار في روسيا وفرص تطوير المشاريع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال العرب

العمالة الأجنبية واختيار العمل في روسيا

العمل في روسيا والعمال الأجانب

مميزات العمل في روسيا

إضاءة وإحصائيات مرتبطة بسوق العمل في روسيا

معطيات مهمة حول العمل في روسيا

فرصة العمر – السفر و العمل في روسيا

العمل في روسيا…معطيات ميدانية

 

العمل في روسيا والإجراء ات الحكومية لصون حق المواطن في توفير دخل مادي

 

تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات