العرب وروسيا ـ قراءة في أسباب نجاح الهجرة العربية في روسيا

العرب في روسيا ونجاح اندماجهم في المجتمع

 

لطالما كانت روسيا أرضا خصبة للهجرة العربية وفضاء لترعرع الدين الإسلامي الحنيف واشتداد عوده منذ قرون بعيدة ، وهو الأمر الذي ترجم ميدانيا من خلال نجاح عدد من الرواد العرب والمسلمين في مجموعة من الأنشطة العلمية والمهنية قديما وحديثا ، مما جعل المهاجرين والمغتربين من الدول العربية يحظون باحترام وتقدير كبير من طرف الدولة والشعب الروسي الأبي المضياف .
وعند إلقاء نظرة متفحصة على خريطة المهاجرين العرب في روسيا ، نجد أن السمة الغالبة على مغتربينا في ربوع الاتحادية تتمثل في هويات طاغية وكلاسيكية : الطالب الجامعي عالي التكوين ، والإطار الأكاديمي المتفوق ، والموظف الألمعي الخبير ، ومطور المشاريع صاحب الحلول الابتكارية والريادية ، والفني أو الحرفي الموهوب .

 

أسباب سفر وهجرة العرب إلى روسيا

وكانت الدراسة في روسيا الباعث الرئيسي لانتقال خيرة الطلاب العرب لمجاورة الجامعات الروسية العتيدة منذ 5 عقود على أقل تقدير ، حيث شكل التعاون الأكاديمي وتبادل الخبرات في مجال التعليم العالي دعامة قوية لإنتاج شراكة متينة بين الاتحاد السوفيتي / الفيديرالية وبين دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا .
واحتل العمل في روسيا مرتبة متقدمة على أجندات الشباب العرب تزامنا مع الانتقال السياسي الذي عاشته موسكو بعد التحول إلى النظام الاتحادي ، فاستغل المهاجرون انفتاح الدولة على الخارج لكي يبصموا على مسارات مهنية ناجحة حظيت بإشادة الجميع .
وحتى وإن تأخر موعد التحاق التجار ورجال الأعمال والمستثمرين العرب بقافلة النخب الأجنبية الفاعلة في النسيج الاقتصادي الروسي ، إلا أن العشرية الأخيرة شهدت تحولا كبيرا في عادات هذه الفئة بعدما وجدت الأرضية الخصبة لتطوير أعمالها وتنمية مشاريعها هنا في الديار الروسية .
وظل الزواج بالفتاة والمرأة الروسية وخطب ودها ساحة للتنافس بين الغرماء من مختلف الجنسيات ، وبطبيعة الحال تصدر الشباب العرب القائمة الخاصة بالزيجات المختلطة بين نساء روسيا والرجال الأجانب ، حيث كان التفاهم والوئام عنوانا لهذه العلاقات التي وطدت الرابطة الروحية والإنسانية بين الحضارتين العريقتين ، حتى وإن حاولت بعض الجهات المشؤومة تعكير صفو هذه الروابط التاريخية المتميزة خدمة للمشاريع الغربية المريبة ، وذلك عن طريق افتعال الأزمات وإثارة القلاقل في بلد ضمن للإسلام الحنيف وأتباعه المخلصين حرية المعتقد وممارسة جميع الشعائر بحرية تامة وفق الخصوصية الدينية للمسلمين في ظل احترام القانون (المطبق على جميع مكونات المجتمع بالتساوي) وعدم التدخل وفرض الآراء الشخصية أو الحكم على معتقدات وأسلوب حياة الأطراف الأخرى انطلاقا من منظور خاص وقناعات لا تعني إلا صاحبها والأشخاص الذين يؤمنون بنفس القضية والمفهوم .
وعاد العلاج في روسيا يشكل محطة متقدمة في هرم أولويات سفر العرب وبحثهم الدؤوب عن الاستشفاء والتطبيب عالي الجودة ذي التكلفة المنخفضة والمعقولة .
وفي إطار استكشاف الوجهات الطبيعية الأكثر إغراء ، ونبش ذاكرة التاريخ بسبر أغوار المآثر العمرانية الخالدة ، وفرت السياحة في روسيا ذلك الزاد المادي والمعنوي لزبنائها العرب من العائلات والشباب المثقفين المنفتحين على العالم بجميع حضاراته وخصوصيات شعوبه المختلفة .

 

أسباب نجاح تجربة الهجرة العربية في روسيا باندماج المغتربين في محيطهم بشكل مثالي

القيم المشتركة بين الروس والعرب

ويعتبر المجتمع الروسي على رأس المجتمعات الأوروبية الأكثر محافظة وأصالة ودعوة للتشبت بالخصال الكريمة والأخلاق الطيبة ، حيث حافظت الأجيال المتعاقبة على صون قدسية الأسرة ، وشجعت على احترام التراتبية بتكريم الأشخاص الأكبر سنا ، كما غرس الأجداد في نفوس أبنائهم وأحفادهم بذور النخوة وعهدوا إليهم بضرورة الحفاظ على التراث والتقاليد ، وربوهم على الاعتزاز والفخر بتاريخهم المجيد ، وهي منظومة قيم تتشابه إلى حد كبير مع المرتكزات الحضارية والروحية للشعوب العربية والإسلامية ، وهو ما يفسر تلك العلاقة الحميمة والصداقة العميقة بين الجانبين .
ولقد ساهم التنوع الإثني والتركيبة الفسيفسائية لنسيج المجتمع الروسي في خلق الظروف الملائمة والفضاء الأمثل لتشجيع المهاجرين والمغتربين من أصول عربية على الاستقرار والاندماج السلس مع باقي مكونات المحيط الجديد .

 

 

الدكتور فراس كيكي نبوغ عربي في مجال جراحة الوجه والفكين في روسيا

النجاح حليف زياد المناصير رجل الأعمال الروسي من أصول أردنية

علاء كسادو سوري ينافس رجال الأعمال في روسيا

تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

 

الطلاب الجزائريون واختيار الدراسة في روسيا

 

الاستثمار في روسيا وفرص تطوير المشاريع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال العرب

حلال وورك موقع مهني مخصص للمسلمين للعمل الحلال في روسيا

شركة زيماس للخدمات في روسيا والغاية من توفير عرض خدماتي شامل

 

فلسفة التعاطي مع العميل بالنسبة لشركة زيماس للخدمات في روسيا

 

الحلول الناجعة للرقي بقطاع الخدمات في تجربة شركة زيماس

السفر والعمل في روسيا والدراسة بجامعاتها ومواكبة شركة زيماس لزبونها حتى إنجاح تجاربه ومشاريعه

الهجرة إلى روسيا وتحسين ظروف حياة المهاجرين

معايير إنجاح مشروع الدراسة في روسيا

العرب في روسيا وتحديات العمل…قصة ناجحة

الطلاب العرب في روسيا…قراءة في الواقع واستشراف المستقبل

 

 السفر إلى روسيا – قراءة في واقع

 

السفر والهجرة إلى روسيا من أجل العمل والدراسة والسياحة والعلاج

العرب في موسكو ورهانات العمل والاندماج

تزايد إقبال العرب على العلاج في روسيا…طب وجراحة العيون نموذجا

إطلالة على واقع المسلمين في موسكو

 

 

خدماتنا

من نحن

الحياة في روسيا

العمل في روسيا

قصص ناجحة

كل المقالات