العثور على مومياء جرو عاش قبل 12.400 عام في ياقوتيا

العثور على مومياء جرو عاش قبل 12.400 عام في ياقوتيا

مومياء جرو عصر ما قبل التاريخ عاش في ياقوتيا قبل 12.400 عام

تمكن فريق من علماء الآثار من العثور على مومياء جرو لعصر ما قبل التاريخ عاش في ياقوتيا قبل 12.400 عام ، في استكشاف غير مسبوق يستمد أهميته القصوى من حالة الحفظ الجيدة التي وجد عليها دماغ الحيوان ، حيث تعتبر هذه هي المرة الأولى التي سيتمكن فيها العلماء من دراسة دماغ الحيوانات اللاحمة التي عاشت في عصر البليستوسين .
ومكنت أعمال التنقيب الفريق العلمي من العثور على مومياء الجرو في التربة المتجمدة بالقرب من أحد الأنهار في الشمال الشرقي من ياقوتيا غير بعيد من إحدى المستوطنات لعصر ما قبل التاريخ ، وهو ما يعزز أطروحة أن هذا الكلب الصغير كان حيوانا مستأنسا ، جاور البشر الذين عاشوا في تلك الفترة بهذه المنطقة .
وأكد الباحث الروسي سيرجي فيدوروف أن جسم ودماغ الجرو حفظا بشكل جيد في الجليد ، كما أظهرت صور الرنين المغناطيسي أن المخيخ والغدة النخامية لم يتعرضا لأي تلف .
وبعد إجراء تشريح لمعدة جرو عصر ما قبل التاريخ ، كانت المفاجأة متمثلة في وجود بقايا الأغصان والعشب ، وهو الأمر الذي يؤكد أن هذه الحيوانات لا تقتصر في نظامها الغذائي فقط على استهلاك اللحوم بل إنها تتأقلم مع جميع الظروف ، فت
تناول العشب إن كانت مضطرة لذلك حتى تضمن بقاءها على قيد الحياة .

ويعتقد العلماء الروس تحت قيادة بافيل نيكولسكي أن دماغ الجرو المكتشف في ياقوتيا يمكن أن يقارن مع أدمغة الكلاب والذئاب في الوقت الحاضر ، حيث سيعمل الخبراء على إجراء الأبحاث اللازمة لمعرفة أوجه التشابه والاختلاف بين الطرفين .
هذا ، ومن المنتظر أن تشكل المومياء التي يعود عمرها لأكثر من 12.400 عاما مادة للدراسة بهدف تسليط الضوء على حياة الإنسان في العصر الحديث الأقرب .

ولإعادة الحياة لهذه الفصيلة المنقرضة من الكلاب ، سيحاول عالم كوري شارك في هذه المهمة استنساخ الجرو السيبيري بعدما أخذ عينات من جلد وعضلات هذا الحيوان .

 

رقصة “أوسوخاي” الياقوتية المقدسة

 

العثور على مومياء مخلوق غريب في أوداتشني بسيبيريا

مختبر استنساخ الحيوانات المنقرضة في مدينة ياكوتسك

باحثون من جامعة تومسك الحكومية يطرحون فرضية حول انقراض الماموث

مخلوق بحري غريب في روسيا بمنقار وفراء يثير الاهتمام

 

أفضل وأشهر الروايات الروسية

صحف روسية يومية وأسبوعية

 

أخبار من روسيا

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات