الطلاب العرب في روسيا…قراءة في الواقع واستشراف المستقبل

الطلاب العرب في روسيا…قراءة في الواقع واستشراف المستقبل

الطلاب العرب في روسيا
يواصل الطلاب العرب في روسيا مسلسل تحصيلهم العلمي بالانخراط والدراسة في أشهر الجامعات الروسية وأعرقها ، متسلحين في ذلك بالاجتهاد والعزيمة من أجل العودة إلى أوطانهم معززين ، مكرمين ، وقد نالوا شرف الحصول على الإجازات وشهادات الماجستير والدكتوارة .
ورغم أن تعداد أفراد الجالية العربية لا يكاد يتجاوز 40 ألف شخص ، إلا أن ذلك لم يمنع الطلاب العرب في روسيا من البلاء الحسن والتفاعل والتأثير الإيجابي في مجتمع المعرفة والعلم في موسكو وبقية مدن الفدرالية .
وإذا كان أبناء وبنات العرب قد اختاروا الدراسة في روسيا كأقرانهم الأجانب الذين بلغ مجموع عددهم في عام 2014 أكثر من 186.606 موزعين على أكثر من 900 مؤسسة للتعليم العالي ، فإن نسبة كبيرة من الطلاب العرب في روسيا تميل إلى متابعة التعليم في جامعات موسكو ، جامعات سانت بطرسبورغ والمدن الكبرى .
وتعتبر الجامعة الروسية للصداقة بين الشعوب في موسكو الوجهة المفضلة والمعقل الرئيسي لتواجد الطلاب العرب في روسيا ، حيث يتوزعون على كلياتها ـ المخصصة للحقوق ، الاقتصاد ، علم الفيزياء والرياضيات ، الآداب ، العلوم الإنسانية والاجتماعية ، الهندسة ، الطب ، الزراعة ، علم البيئة ـ التي تعرف سنويا تخريج أكثر من 400 طالب يحمل الجنسية العربية من بلدان شمال إفريقيا والشرق الأوسط .

الطلاب العرب في روسيا وعائق اللغة

الطلاب العرب في روسيا وتعلم اللغة الروسية

يشكل تعلم اللغة الروسية تحديا حقيقيا يواجه الطلاب الأجانب والطلاب العرب في روسيا على حد سواء ، خاصة إذا علمنا أن معظم المواد والمحاضرات التي تدرس في الجامعات الروسية الحكومية لا تلقن إلا بواسطة اللغة المحلية مع استثناء ات نادرة ـ اللغة الإنجليزية ـ .
وتتعدى أهمية تعلم اللغة الروسية لتشمل ميادين أخرى باعتبارها قنطرة العبور نحو الاندماج في المجتمع .

 

الطلاب العرب في روسيا والعمل

العمل في روسيا

ينجح أغلبية الطلاب العرب في روسيا في إيجاد فرص عمل تساعدهم على تحمل جزء من تكاليف ومصاريف معيشتهم اليومية .
ويلجأ الطالب إلى البحث عن العمل بصورة أكبر في حال عدم حصوله على منحة دراسية تؤمن له السكن المجاني على أقل تقدير .
وكان لمشروع خصخصة الاقتصاد آثار إيجابية على وضعية الطلاب العرب في روسيا بعد أن تسارعت وتيرة اندماجهم في محيطهم الجديد ، وهو الأمر الذي أدى إلى بداية تشكل كيان عربي في سوق العمل الروسي .
وفي أفق عام 2020 ستبدأ الجامعات الروسية في تكوين المتخصصين في المجالات  الحديثة للعمل مثل : الاستشارة الوراثية ، تصميم الآلات الموجهة ، المراقبة البيئية وغيرها ، وهو الأمر الذي يحتم على الطلاب العرب في روسيا الاستعداد لرسم استراتيجية مستقبلية تأخذ بعين الاعتبار التحولات الطارئة على سوق الشغل في البلاد .

 

مجهودات حكومة موسكو لتلميع صورة جامعاتها

خصصت حكومة موسكو أكثر من مليار دولار خلال عام 2014 لتلميع صورة جامعاتها وتسويقها خارج حدود البلاد .
وسيذهب جزء من هذه الميزانية الضخمة إلى تطوير صلات التعاون بين جامعات روسيا والجامعات العالمية المختلفة عبر استقطاب الأساتذة ودعم الطلبة الأجانب .
ورغم الشهرة الكبيرة التي تحظى بها جامعة موسكو الحكومية وجامعة سانت بطرسبورغ إلا أن مسؤولي التعليم العالي في روسيا يسعون إلى استحداث مؤشر خاص لترتيب المعاهد والجامعات تماما مثل ما أقدمت عليه الصين بإنشائها معيارا خاصا لترتيب جودة المؤسسات الجامعية ، في خطوة جاءت ردا على الترتيب الجزافي الذي يعتمده الغرب ـ أوروبا والولايات المتحدة ـ في قياس جودة التعليم في المعاهد العليا عبر استحداث تصنيفات عالمية لتقييم الجامعات الدولية بواسطة مجموعة معايير لا تحظى بإجماع المتدخلين في شؤون التعليم العالي والجامعي في أنحاء العالم  .

 

طلاب كازاخستان يهيمنون على مقاعد الدراسة في روسيا

وهيمن طلاب كازاخستان على مجموع الطلاب الأجانب الذين اختاروا الدراسة في روسيا خلال عام 2014 بما مجموعه 53.809 طالب ، واحتل طلبة بيلاروسيا المرتبة الثانية بمجموع 17.724 طالب ، بينما كان الصف الثالث من نصيب طلاب أوكرانيا بما يزيد عن 15.631 طالب .

 

العرب وروسيا ـ قراءة في أسباب نجاح الهجرة العربية في روسيا

 

الطلاب الجزائريون واختيار الدراسة في روسيا

الجامعة الإسلامية في موسكو

نظرة في تعاطي وتفاعل العرب مع الحياة في روسيا

 

الاستثمار في روسيا وفرص تطوير المشاريع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال العرب

 

الدكتور فراس كيكي نبوغ عربي في مجال جراحة الوجه والفكين في روسيا

 

النجاح حليف زياد المناصير رجل الأعمال الروسي من أصول أردنية

 

علاء كسادو سوري ينافس رجال الأعمال في روسيا

 

 معايير إنجاح مشروع الدراسة في روسيا

الجامعات الروسية وبلورة العلم في روسيا

 

جامعة نيجني نوفغورود الحكومية المعروفة باسم لوباتشيفسكي

 

دراسة الهندسة في روسيا

دراسة الطب في روسيا

 

السفر إلى روسيا – قراءة في واقع

الهجرة إلى روسيا وتحسين ظروف حياة المهاجرين

 

كل المقالات