الطلاب الجزائريون واختيار الدراسة في روسيا

الطلاب الجزائريون واختيار الدراسة في روسيا

الدراسة في روسيا اختيار مفضل للطلاب الجزائريين
على مدى 6 عقود كاملة ، كانت الدراسة في روسيا خيارا رئيسيا بالنسبة للطلاب الجزائريين والبعثات الدراسية الخارجية ، حيث استفادت هذه النخب العلمية من المناخ الإيجابي الذي ميز العلاقات الاستثنائية بين الجزائر والاتحاد السوفيتي ووريثته روسيا الاتحادية من أجل تكوين وتخريج مئات الأطر والكفاء ات التي تحملت المسؤولية ، حين أسندت لها وظائف ومهام حساسة في جميع المجالات عند عودتها لأرض الوطن .
وتستقبل الجامعات والمعاهد العليا الروسية سنويا 200 طالب وطالبة من الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية ، وهو رقم لا يرقى لمستوى تطلعات الجانبين في تعزيز التعاون الأكاديمي ، الذي أثمر في وقت سابق نجاح الطرفين في التوقيع على اتفاقية تنص على الاعتراف المتبادل بالشواهد والدرجات العلمية الجامعية التي يتحصل عليها الطالب الجزائري ، وهو ما يفتح الطريق أمام المبتعثين لدخول سوق الشغل ووضع خلاصة خبراتهم في خدمة أبناء وطنهم الأصلي .
وينشط الطلاب القادمون من الجزائر للدراسة في روسيا في تخصصات عديدة من الطب ، والهندسة  ، والعلوم البحثة ، والاقتصاد والإدارة ، والعلاقات الدولية ، والمعلوميات ، وغيرها ، حيث كانت أزيد من 65 مؤسسة للتعليم العالي وجهة مفضلة لهؤلاء الطلاب المغاربيين ، الذين لم يترددوا في القدوم إلى روسيا بسبب السمعة الجيدة لجامعاتها وكلياتها وأكاديمياتها ، وكذا لانخفاض تكلفة الدراسة بنحو 5 إلى 6 مرات مقارنة مع المصاريف في دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة الأمريكية .

التخصصات الأكثر شعبية بالنسبة لطلاب الجزائر في جامعات روسيا

دراسة الطب في روسيا تجذب طلاب الجزائر نحو الكليات الروسية

وتحتل التخصصات الطبية المركز الأول في قائمة اهتمامات الطلاب الجزائريين في جامعات روسيا العريقة ، وهو ما يفسر جنوح نسبة 31% من مبتعثي وهران ، سكيكدة ، قالمة ، عنابة ، تلمسان ، مستغانم ، جيجل ، باتنة ، سطيف ، وباقي الحواضر والأرياف نحو كليات الصيدلة .
وبنسبة 24% ، يرتقي خيار دراسة الهندسة في روسيا لاحتلال المركز الثاني عند طلاب وطالبات بلد المليون شهيد ، بينما يستقطب تخصص الاقتصاد والإدارة نسبة 15% من مجموع المبتعثين .
وإلى جانب جامعة موسكو الحكومية ، تستأثر جامعة نيجني نوفغورود الحكومية ، وجامعة ريازان الحكومية الطبية ـ أ.ب. بافلوف ، وجامعة الصداقة بين الشعوب بالقسط الوافر من أعداد الطلاب الجامعيين الجزائريين في روسيا .

تعاون تاريخي

العلاقة التاريخية بين الجزائر وروسيا

وساهم التقارب السياسي بين الجزائر ممثلة بزعماء جبهة التحرير الوطني وبين قيادات الاتحاد السوفيتي في إبرام اتفاقيات تعاون عديدة ، فكان التعليم العالي مجالا حيويا لتوطيد هذه الصداقة المتينة بين البلدين .
ولأخذ نظرة صغيرة على عمق العلاقات والتعاون التاريخي بين الجزائر وروسيا ، يكفينا الاستعانة بتقرير الرابطة الوطنية لخريجي الجامعات والمعاهد في روسيا وغيرها من جمهوريات رابطة الدول المستقلة ، الذي أكد أن أكثر من 4000 من كبار ضباط الجيش الشعبي الجزائري ، ومثلهم من الكوادر المدنية من الأطباء والمهندسين ، أكملوا دراستهم في مؤسسات التعليم العالي في الاتحاد السوفيتي في الفترة الممتدة بين عامي 1956 و 1991 .
ولم تتأثر البعثات الجامعية الجزائرية المبتعثة إلى روسيا بتفكك المنظومة الشيوعية ، حيث استمر توافد الطلاب الجزائريين بشكل دوري على الجامعات الروسية ، وتواصل بالتالي مسلسل تكوين وتدريب الأطر العربية في المعاهد والأكاديميات المختلفة .
ومن الأمثلة الحية التي تؤكد تجذر الروابط التاريخية في مجال التعاون الأكاديمي والتكوين المهني بين البلدين الصديقين ، نجد استفادة 10 أخصائيين جزائريين في الطاقة النووية من برنامج تكويني في الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو (ميفي) خلال عام 2014 .

 

 

 

 الجامعات الطبية الروسية

الجامعات الحكومية والفيدرالية الروسية

الجامعات البحرية الروسية

جامعات الطيران الروسية

جامعات الاقتصاد الروسية

 

السفر والعمل في روسيا والدراسة بجامعاتها ومواكبة شركة زيماس لزبونها حتى إنجاح تجاربه ومشاريعه

العرب وروسيا ـ قراءة في أسباب نجاح الهجرة العربية في روسيا

 

شركة زيماس للخدمات تكسب ثقة زبونها الجزائري عبد الفتاح عوادي

 

 تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

 

السفر إلى روسيا – قراءة في واقع

 

جامعات روسيا

الطلاب العرب في روسيا

 

جامعات ومعاهد روسيا الأولى في العالم في تخريج المهندسين

الجامعات الروسية وبلورة العلم في روسيا

 

بيئة العلم في روسيا

 

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

معايير إنجاح مشروع الدراسة في روسيا

دراسة الطب في روسيا

 

دراسة الهندسة في روسيا

دراسة الهندسة في روسيا والماجستير في موسكو…النظرة والأولويات

جامعة نيجني نوفغورود الحكومية المعروفة باسم لوباتشيفسكي

 

جامعة موسكو وكلياتها المتميزة علامة فارقة

 

جامعة ريازان الحكومية الطبية ـ أ.ب. بافلوف تواصل شق طريق النجاح والعطاء

التجربة الناجحة لجامعة نوفوسيبيرسك الحكومية في سيبيريا

 

الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو ـ ميفي ـ موطن الابتكار والكفاء ات

قائمة بروابط بعض الجامعات ومعاهد التعليم العالي في سانت بطرسبورغ

الاستثمار في روسيا وفرص تطوير المشاريع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال العرب

الهجرة إلى روسيا وتحسين ظروف حياة المهاجرين

 

صحف روسية يومية وأسبوعية

الإسلام في روسيا

مواقع مفيدة

 

أخبار من روسيا

الدراسة والتعليم في روسيا

خدماتنا

من نحن

كل المقالات