السفينة النووية الزعيم ـ ليدر ـ الكاسحة الجليدية الروسية الخارقة

السفينة النووية الزعيم ـ ليدر ـ الكاسحة الجليدية الروسية الخارقة

الكاسحة الجليدية الروسية العملاقة ليدر
بعدما أنهى مركز البحوث الروسي “كريلوف” آخر اللمسات على تصميم السفينة النووية الزعيم “ليدر” ، سيدخل مشروع الكاسحة الجليدية الخارقة حيز العمل خلال عام 2017 ، وهو ما سيمنح القوات البحرية الروسية أفضلية كبيرة مقارنة مع نظيرتها الأمريكية .
فقبل الاستقرار على نوعية السلاح الحديث الذي ستعتمد عليه ، (سواء الليزر أو المدفع الكهرومغناطيسي) ، ستصبح السفينة النووية الزعيم “ليدر” أكبر ثاني سفينة حربية في العالم خلف الطرادات النووية الثقيلة لمشروع “1144 أورلان” بفضل أبعادها ومواصفاتها التقنية الهائلة (طولها 200 مترا وعرضها 30 مترا ـ سرعتها تصل إلى 30 عقدة) وبحمولتها القصوى التي تناهز 17.500 طنا .
هذه الكاسحة الجليدية المسلحة الروسية المتطورة التي ستحمي سواحل وجزر المنطقة القطبية الشمالية ، وستساعد السفن وناقلات النفط الثقيلة من نوع “أفراماكس” على شق طريقها وعبور الطريق البحري لشمال آسيا وجنوب شرق أوروبا طيلة أشهر السنة ، ستكون مزودة بمحركين نوويين من طراز (RITM-400) وبقوة (60 MW) لكل واحد منهما ، وكذا بنظام دفع لاهوائي يسمح للسفينة بالمناورة بصمت عند شق طريقها في الجليد بسمك مترين وبسرعة 14 عقدة  .
وإلى جانب قدراتها الفائقة في شق الجليد لعبور السفن في بحر الشمال ، ستكون الكاسحة الجليدية النووية الروسية الزعيم “ليدر” مسلحة بنظام دفاع جوي ، ووسائل الحرب الصاروخية ، ومضادات الغواصات ، مع صواريخ كروز من نوع “بحر ـ أرض” ( كاليبر ـ إن كا) .
وعلى نقيض كاسحات الجليد التقليدية من نوع “إل كا ـ 60″ ، أصبح بمقدور السفينة النووية الزعيم ـ ليدر ـ الكاسحة الجليدية الروسية الخارقة تجاوز أرضية الجليد القطبي بسمك 4 أمتار ، وتمهيد الطريق لسفن يصل عرضها إلى 50 مترا .
وتفعيلا لأحد بنود مقررات استراتيجية وزارة الدفاع الروسية الخاصة بعام 2017 ، يأتي دخول الكاسحة الجليدية الروسية العملاقة “ليدر” الخدمة الميدانية ليسهم في تعزيز التواجد العسكري في المنطقة القطبية .

 

 

الجامعات البحرية الروسية

غواصة كانيون النووية الروسية تؤرق مضجع الولايات المتحدة الأمريكية

سفينة الاستخبارات الروسية يوري إيفانوف تقلق بال الغرب بمواصفاتها الخارقة

 

قارب الإنزال العسكري الروسي “زوبر” علامة فارقة

 

غواصة بي ـ 413 السوفيتية

 

نسخة من قنبلة القيصر الأقوى في العالم في معرض يخلد الإنجازات النووية

 

صحف روسية يومية وأسبوعية

أفضل وأشهر الروايات الروسية

 

أخبار من روسيا

خدماتنا

من نحن

كل المقالات