الدكتوراة في روسيا

الدكتوراة في روسيا

الدكتوراة في روسيا
تواصل روسيا شق طريق الريادة في مجال التعليم باعتبارها الوجهة المفضلة دوليا في الدراسات العليا (الماجستير أو الدكتوراة) بالنسبة للطلاب الأجانب من جميع أنحاء العالم .
فدراسة الطلاب العرب للدكتوراة في روسيا كفيل بجعلهم قادرين على تحمل أعباء المسؤولية وإيجاد الحلول المبتكرة لكل الأمور التي تتعلق من قريب أو بعيد بواقع الإنسان وتحديات المستقبل .
ولعل من بين أهم العوامل التي تشجع الطلاب الأجانب على اختيار دراسة الدكتوراة في روسيا نجد : القيمة العلمية العالية التي توفرها الجامعات الروسية ، انخفاض تكلفة الدراسة مقارنة مع وجهات أخرى منافسة ، والشهادة المعترف بها في العالم ، خاصة إذا كانت الدراسة في الجامعات الحكومية الرئيسية الموصى بها كجامعة موسكو ، جامعة سانت بطرسبورغ ، الجامعة الروسية للصداقة وغيرها .

نقاط تعريفية تخص الدكتوراة في روسيا

ماذا تعرف عن الدكتوراة في روسيا

تأتي شهادة الدكتوراة على رأس هرم الدرجات في مجال البحث العلمي وتليها مباشرة درجة الأستاذية ، ويتم منحها في وجهة علمية محددة بدقة كالآداب ، الفلسفة ، الهندسة ، الرياضيات ، الفيزياء وغيرها .
وغالبا لا يتم إطلاق لقب دكتور على كل من تحصل على شهادة الدكتوراة إلا ويصحب ذلك تحديد مجال تخصص طالب العلم مثل : دكتور في الهندسة أو دكتور في الآداب وهكذا .
ومن أجل نيل شهادة الدكتوراة يجب على الطالب إتمام التعليم العالي المتخصص ، ثم يعمد إلى اجتياز 3 من الاختبارات المؤهلة ، فيلي ذلك مناقشة رسالة الدكتوراة وأخيرا ينبغي النجاح في الفحص الخاص بمناقشة الرسالة العلمية والذي تسهر عليه لجنة التقييم العليا بوزارة التعليم والبحث العلمي .

اختبارات الدكتوراة في روسيا

قبل حصول الباحث على درجة الدكتوراة في روسيا ، يتم اللجوء إلى اعتماد ثلاثة اختبارات ، هي :
ـ اختبار في تاريخ وفلسفة العلوم
ـ اختبار في اللغة الأجنبية
ـ اختبار في في مادة التخصص

ويجب أن نلفت الانتباه إلى أن الطالب المتقدم للحصول على شهادة الدكتوراة ـ وبغض النظر عن جنسيته ـ مطالب باجتياز الاختبارالمؤهل في اللغة الأجنبية ، حيث يتكلف المركز العلمي أو الجامعة بتحديد هذا الاختبار بناء على مجموعة من المعطيات التي تأخذ بعين الاعتبار احتياجات الباحث أثناء قيامه بمهامه البحثية في تحضير الرسالة .
ومن المواصفات الضرورية التي ينبغي توفرها واحترامها في إعداد رسالة الدكتوراة : أن يكون بحث الدكتوارة عبارة عن رسالة علمية مؤهلة تطرح حلولا عملية للمشاكل الواقعية في التخصص العلمي المختار ، كما يمكنها أيضا طرح واستعراض ابتكار علمي مثبت يقدم الإضافة النوعية في الهندسة ، التصنيع والاقتصاد .
هذا ، وتناقش رسالة الدكتوراة وفق تصنيف للتخصصات العلمية في روسيا ، كما يشترط تقديم الرسالة مطبوعة أو مكتوبة يدويا بخط يد الباحث شخصيا ، وأن تكتب باللغة الروسية ، أما في حال رغبة الطالب في تقديم الرسالة بلغات أخرى ، تعمد لجنة مناقشة الرسالة إلى إخطار لجنة التقييم العليا مقدمة بهذا الخصوص تعليلا وتوضيحا للأسباب التي دعت إلى ذلك الأمر .
وتجدر الإشارة في الأخير إلى أن أبرز استنتاجات بحث الدكتوراة يتم نشرها في المجلات والإصدارات العلمية محليا ودوليا بتوصية وإشراف من لجنة التقييم العليا .

 

الطلاب العرب في روسيا
الدراسة في روسيا

كل المقالات