الدراسة في روسيا وواقع الجامعات والطلاب

الدراسة في روسيا وواقع الجامعات والطلاب

الطلاب في روسيا

يختار الطلاب الأجانب الدراسة في روسيا نظرا لجودة التعليم في الجامعات الروسية وكذا للتسهيلات المقدمة من طرف الحكومة الفدرالية لأكثر من 165.000 طالب أجنبي  ـ من 200 دولة عبر أنحاء العالم ـ يتابعون حاليا دراستهم وتكوينهم الأكاديمي في أشهر الجامعات الحكومية في روسيا .
وبدورهم ، لم يخرج الطلاب العرب في روسيا عن القاعدة حين قرروا متابعة دراستهم في جامعة موسكو ، جامعة سانت بطرسبورغ وغيرها … ، عاقدين العزم على نيل أعلى الشهادات الجامعية ـ الماجستير / الدكتوراة ـ التي ستمكنهم من تحقيق الذات في مسار التنمية الفردية ، ناهيك عن مساهمتهم في تقدم أوطانهم ورقيها عندما تحين لحظة العودة إلى الديار لتقاسم تلك الخبرة واستثمارها على أرضية الواقع .

 

الدراسة في جامعات روسيا فرصة لتعلم اللغة الروسية

اللغة الروسية

من البديهي أن متابعة الطالب الأجنبي الدراسة في جامعات روسيا تعتبر فرصة مواتية من أجل تعلم اللغة الروسية وإتقانها ، حيث أن ذلك سيمكنه من ضرب عصفورين بحجر واحد : يدرس شعبة التخصص العلمية ، التقنية أو الأدبية ويضيف إلى قاموسه المعرفي لغة جديدة سيحتاجها في تقوية وتدعيم سيرته الذاتية عند تقديمه طلب الحصول على العمل .
وبعيدا عن هذا الاعتبار الشخصي، تعتبر اللغة الروسية من اللغات العالمية المهمة (واحدة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة) ، كما أنها تعد اللغة السلافية الأكثر تداولا وانتشارا في أوربا من الناحية الجغرافية والعددية حيث تشير الإحصاء ات إلى أن أكثر من 350 مليون شخص يتكلمون اللغة الروسية   ـ باعتبارها اللغة الأم ـ .

 

 التسجيل في جامعات روسيا

جامعة روسية

يتعين على الطلاب الأجانب الراغبين في التسجيل في جامعات روسيا ـ لاستكمال دراستهم في سلك التعليم العالي ـ إرسال ملف طلباتهم إلى جامعة موسكو أو جامعة سانت بطرسبورغ على سبيل المثال ، لتقوم بعدها تلك الجامعات الروسية بفحص ودراسة ملفات الطلاب الأجانب ، فتصدر قرارها النهائي بقبول أو رفض الطلب بناء على مجموعة من المعايير الموضوعية .
وتستغرق ـ عادة ـ مدة دراسة ملف طلب التسجيل في جامعات روسيا بين 3 أسابيع إلى 3 أشهر قبل الإفراج عن قرار رفض أو قبول الطلب .
وبعد التوصل بقرار قبول الملف ، يدخل الطالب الأجنبي غمار مرحلة ثانية يتقدم خلالها بطلب الحصول على التأشيرة الروسية استعدادا لانطلاق رحلته في البحث والاستفسار عن سكن الطلاب في روسيا .

 

الطلاب في روسيا ونظام الجامعات الروسية

نظام التعليم الجامعي في روسيا

تضم المدرسة العليا الروسية أزيد من 650 جامعة حكومية تعمل على استقطاب أكثر من 7 مليون طالب في روسيا ، كان نصيب الطلبة الأجانب منها 165.000 مقعد جامعي .
وتوفر الدراسات العليا في الجامعات الروسية خيارا متنوعا يضم أزيد من 200 شعبة وتخصص في الطب ، الهندسة ، العلوم التقنية ، العلوم الاقتصادية والعلوم الإنسانية ، كما أن المسؤولين عن هذه القطاع يولون أهمية بالغة لتحسين المردودية عن طريق استحداث آليات فعالة من أجل ضمان سيرورة جودة التعليم العالي المقدم للطلاب في روسيا .
من جهتها ، تحظى الهيئة التدريسية في جامعات روسيا باحترام كبير وتقدير خاص بسبب الكفاءة المهنية والتأهيل العلمي العالي ، حيث أن نسبة 80% من أسرة التدريس في الجامعات الروسية تتوزع بين بروفيسور في العلوم أو دكتور في العلوم .
وعلى عكس كثير من دول العالم ، تبذل الحكومة الفدرالية مجهودات جبارة فيما يخص إدماج الطلاب الأجانب في بوتقة التعليم العالي عن طريق الدعم المباشر، وهو المعطى الذي ساهم في الرفع من عدد الطلاب العرب في روسيا بشكل ملحوظ .
وفي هذا الإطار ، تقوم السلطات المحلية بدعم تكوين الطلاب الأجانب في روسيا عبر تحمل نسبة كبيرة من المصاريف قد تصل إلى غاية 80% .
من ناحية أخرى ، يتوجب على الطلاب الأجانب في روسيا دفع ما بين ألف دولار إلى ستة آلاف دولار سنويا هي قيمة وتكلفة الرسوم الدراسية في الجامعات هناك ، بينما تعفى الغالبية العظمى من الطلاب الروس من دفع تكاليف الرسوم السنوية ، وتتحصل بالمقابل على منحة صغيرة .

 

الدراسة في روسيا

دراسة الطب في روسيا

دراسة الهندسة في روسيا

الجامعات الروسية وبلورة العلم في روسيا

معايير إنجاح مشروع الدراسة في روسيا

 

الطلاب العرب في روسيا…قراءة في الواقع واستشراف المستقبل

الطلاب الجزائريون واختيار الدراسة في روسيا

 

الدراسة في روسيا اختيارك الأمثل

الدراسة في روسيا وواقع الجامعات والطلاب

جامعة نيجني نوفغورود الحكومية المعروفة باسم لوباتشيفسكي

 

الجامعة الوطنية للبحوث النووية في موسكو ـ ميفي ـ موطن الابتكار والكفاء ات

التجربة الناجحة لجامعة نوفوسيبيرسك الحكومية في سيبيريا

 

جامعة ريازان الحكومية الطبية ـ أ.ب. بافلوف تواصل شق طريق النجاح والعطاء

 

كل المقالات

 

من نحن