الجامعات الروسية وبلورة العلم في روسيا

الجامعات الروسية وبلورة العلم في روسيا

students

حافظت الجامعات الروسية على سمعة جيدة اكتسبتها لمدة عقود طويلة بفضل صرامة وقيمة التكوين الأكاديمي الذي يتلقاه الطلاب في روسيا على يد خيرة الكفاء ات المؤهلة مهنياً في جامعات رائدة عالمياً من قبيل : جامعة موسكو ، جامعة سانت بطرسبورغ ، جامعة كورسك الطبية ، جامعة ريزان الحكومية للطب و جامعات الهندسة الروسية .

وإذا كانت أغلب جامعات روسيا في تنافس محموم مع جامعات الدول الغربية والولايات المتحدة في تخريج أفضل الأطر في شعبتي العلوم الطبيعية والهندسة ، فإن مستوى تكوين خريجي تخصصات الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ، الجيولوجيا والطب يعتبر ـ وبلا منازع ـ الأفضل على مستوى العالم .

وكما هو حال طلاب جامعات روسيا الذين يشتهرون باتساع وشمولية المعرفة ، يتميز خريجو الجامعات الروسية بالتنافسية التي تضعهم في وضعية متقدمة في سوق العمل العالمي .

نظام التعليم العالي في روسيا

تعتمد تركيبة قطاع التعليم العالي في روسيا على نظامين متوازيين ، أحدهما ـ كلاسيكي ـ ويشمل على المؤسسات الجامعية ، والآخر يقوم على مؤسسات غير جامعية .

وإذا كان النظام الأخير ممثلا بنحو 2500 مؤسسة غير جامعية ، وينقسم إلى ـ teckhnicum و Uchilishcha ـ مع توفير تكوين للدراسة يمتد على 2 أو 3 سنوات في التخصصات الطبية والبيداغوجية ، إلى جانب الكوليدج الذي يوفر دورات تتراوح بين 3 ـ 4 أو 5 أعوام .

وتلزم هذه المؤسسات غير الجامعية باستلام رخصة للمزاولة من طرف الدولة يتم الاعتراف فيها بجودة برامجها المقدمة .

ـ ويقدم نظام الجامعات الروسية تكويناً أكاديمياً في مجال العلوم الإنسانية والطبيعية والاجتماعية ، حيث تبلغ مؤسساته 500 مؤسسة حكومية ـ تبقى أشهرها على الإطلاق جامعة موسكو وجامعة سانت بطرسبورغ ـ هذا بالإضافة إلى ما يقرب عن 400 جامعة حرة .

وتعتمد جامعات روسيا على امتحانات قبول معتدلة و ميسرة عند انتقاء المتقدمين لشغل المقاعد الدراسية .

وتنخرط الجامعات الروسية في مشروع بولونيا الذي جاء للتقريب وتوحيد المعايير بين نظم التعليم العالي في الدول الأوروبية .

وهكذا نجد أن درجة bakalavr degree ، التي تعادل دبلوم bachelor ، تدرس على مدى 4 أعوام ، علما أن هناك شهادة intermediate diploma ، ينالها الطالب بعد سنتين من الدراسة .

من جهة أخرى ، يعتبر دبلوم specialist diploma ، ـ التي تمتد فيه الدراسة لفترة خمسة أعوام ـ شرطا أساسيا للحصول على الدكتوراة في روسيا .

ومن الشهادات الجامعية أيضاً نذكر ، الذي يناله الطلاب في سنتين من الدراسة .

العلم في روسيا بين الجامعة والقانون

تختار شريحة عريضة من الطلاب استكمال دراستهم في الجامعات الروسية لعوامل عديدة . فبين ما هو موضوعي مادي وما هو شخصي صرف ، يلقي عامل إشعاع العلم في روسيا بثقله الراجح في الميزان عند اختيار كثير من الطلاب التسجيل في جامعات موسكو ، جامعات سانت بطرسبورغ وغيرها …

فإذا كانت دراسة الهندسة في روسيا تعد من بين المسارات التعليمية المرموقة والنموذجية في العالم ، فإن دراسة الطب في أكاديمية موسكو الطبية أو في جامعة ريزان الحكومية الطبية كفيل بإعداد أطر مؤهلة مهنيا للنجاح في سوق العمل والارتقاء بمستواه .

وكانت الحكومة الفدرالية قد عملت مؤخرا على إعادة ترتيب حقل العلم في روسيا عن طريق سن قانون جديد تم بموجبه حذف الأكاديميات الثلاث ـ الأكاديمية الروسية للعلوم ، الأكاديمية الروسية للعلوم الطبية والأكاديمية الروسية للعلوم الزراعية ـ وتعويضها بمؤسسة حكومية واحدة هي الأكاديمية الروسية للعلوم .

moscou10

العلم في روسيا … ياكوف سيناي مثالا

ما انفك العلم في روسيا يحظى بالقيمة اللائقة به حتى أصبح تقليدا دأب المجتمع الروسي يربي ناشئته عليه ويحثهم على الاعتناء به .

فمنذ عقود طويلة ، ساهمت الجامعات الروسية بتخريج مئات الجهابذة والنبغاء في مختلف التخصصات العلمية إسهاما منها في تطور العنصر البشري وتحسين وضعية معيشته ونمط حياته .

ويعد ياكوف سيناي ـ Iakov Sinaï ـ وجها مشرقا للإنتلجنسيا الروسية في السنوات الأخيرة .

هذا العالم المتخصص في الرياضيات والفيزياء نال في عالم 2014 جائزة أبيل التي تمنحها أكاديمية العلوم والآداب النرويجية .

وحصل ياكوف سيناي هذا التكريم لمساهمته الكبيرة في تطوير الأنظمة الديناميكية ، نظرية الإرجوديك ، والفيزياء الرياضية .

يذكر أن هذا العالم الروسي الفذ متحصل على درجة الدكتوراة من جامعة موسكو في عام 1960 تحت إشراف أندريه كولموغوروف .

 

جامعات روسيا

الجامعات الحكومية والفيدرالية الروسية

الجامعات البحرية الروسية

جامعات الطيران الروسية

معايير إنجاح مشروع الدراسة في روسيا

دراسة الطب في روسيا

 

السفر إلى روسيا – قراءة في واقع

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

الدراسة في روسيا

الحياة في روسيا

كل المقالات