التجارة الإلكترونية في روسيا…واقع وأرقام

التجارة الإلكترونية في روسيا…واقع وأرقام

ازدهار التجارة الإلكترونية في روسيا

تعيش التجارة الإلكترونية في روسيا حقبة مزدهرة ـ كما وكيفا ـ في العقدين الأخيرين ، من خلال تسجيل ارتفاع مضطرد لرقم معاملات هذا النشاط الاقتصادي الحديث ، وأيضا من خلال تزايد إقبال المواطنين الروس على شراء المنتجات عبر شبكة الإنترنت .
وصادف التحول الهيكلي الذي عرفته البلاد في جميع المجالات ، تغيير كبير في عادات الاستهلاك لدى المجتمع الروسي ، الذي أصبح أكثر قابلية لتخصيص جزء من مدخوله على ابتياع بعض المنتجات من المتاجر الافتراضية ، حيث ناهز مجموع إنفاق الروس على السلع والبضائع التي تعرضها المنصات الرقمية الأجنبية 3 مليار يورو خلال عام 2013 .
ولعبت الطبقة الوسطى التي تستحوذ على نسبة 55% من مجموع السكان ، دورا رئيسيا في تسريع عجلة الاستهلاك في روسيا منذ عقد ونيف ، وهو ما جعل بعض المراقبين يرون أن السوق الاستهلاكية الروسية ستصبح رقم 1 في أوروبا ،
إلى جانب ارتقائها إلى الصف الرابع على مستوى العالم مطلع عام 2020 .
ولم يكن بوسع التجارة الإلكترونية في روسيا أن تصل إلى ما وصلت إليه ، دون وجود مجموعة من العوامل المساعدة ، ولعل أبرزها الوعاء البشري لمستخدمي الإنترنت ، الذي يعتبر الكيان الأكبر على صعيد القارة بما مجموعه 71 مليون مستخدم ، منهم 31 مليون متسوق روسي عبر الإنترنت .

أرقام ومعطيات

إقبال الروس على التجارة الإلكترونية والتسوق على المنصات الافتراضية
أضحت سلة المشتريات الروسية السنوية في مجال التجارة الإلكترونية من بين الأنشط أوروبيا وعالميا ، حيث تجاوز سقف الإنفاق عتبة تتراوح بين 15.8 إلى 18 مليار دولار في عامي 2013 و 2014 .
هذا المناخ السائد في روسيا ، تواصلت نتائجه الإيجابية بقوة أكبر خلال الأشهر التي تلت هذا المسح ، بحيث سجلت أرقام دراسة أجرتها مؤسسة (Synovate Comcon) ارتفاع متوسط الإنفاق بنسبة 23% خلال الربع الأول من سنة 2015 مقارنة مع نفس الفترة من العام الفائت .
وأكدت المعطيات الأخيرة أن المتسوق الروسي أنفق في المتوسط 691 روبل (10 دولار) على ألعاب الفيديو ، وتطبيقات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية ، والأفلام ، والبرمجيات ، والكتب ، وغيرها من أشكال المحتوى الأخرى في أعقاب الأشهر الثلاثة الأولى من السنة الجارية .
وفي سياق متصل ، أجرت دار النشر “كوميرسانت” بحثا تناول واقع أفضل 100 شركة روسية للبيع على الشبكة العنكبوتية ، استحوذت خلاله شركة السكك الحديدية (RZD) ونظيرتها للطيران “أيروفلوت” على المرتبتين الأولى والثانية ، وهو المعطى الذي يؤكد مرة أخرى الأهمية التي يوليها المواطن الروسي لشراء تذاكر السفر على الإنترنت .
ومباشرة بعد شركات النقل ، جاءت شركات بيع الأجهزة المنزلية ، ثم تلتها المتاجر الكبرى على قائمة الفاعلين الروس النشطين في هذا الميدان .
ومن جهة أخرى ، اعتبر الموقع المتخصص ( PayOnline.ru) أن رقم معاملات التجارة الإلكترونية في العالم يصل إلى 1000 مليار دولار (911 مليار يورو) ، في حين تلبغ حصة روسيا من هذا النشاط الاقتصادي 29.15 مليار يورو ، وهو الرقم القابل للارتفاع بشكل سريع خلال العقد القادم .

 

 

البطاقات المصرفية مير البديل الروسي لبطاقات الائتمان فيزا وماستركارد

 

الاستثمار في روسيا وفرص تطوير المشاريع بالنسبة للتجار ورجال الأعمال العرب

 

العرب وروسيا ـ قراءة في أسباب نجاح الهجرة العربية في روسيا

 

تسهيلات الحصول على الجنسية الروسية تهم قائمة تضم 74 مهنة ووظيفة

 

روسيا بيئة خصبة لتطور الإقبال على الكتاب الإلكتروني

حلال وورك موقع مهني مخصص للمسلمين للعمل الحلال في روسيا

 

شغف الروس بتربية الدببة وحمايتها

 

أخبار من روسيا

الحياة في روسيا

 

خدماتنا

من نحن

كل المقالات