إعادة قراءة مسرحيات أنطون تشيخوف بمناسبة الذكرى السنوية 155 لولادته

إعادة قراءة مسرحيات أنطون تشيخوف بمناسبة الذكرى السنوية 155 لولادته

مبادرة غوغل تشيخوف حي لقراءة قراءة مسرحيات أنطون

إحياء للذكرى السنوية 155 لولادة واحد من أهم وأبرز هامات الأدب الروسي أنطون تشيخوف ، تستعد 500 شخصية عالمية للمشاركة الفاعلة في تخليد اسم هذا الأديب الذي تألق في جنسي القصة القصيرة والكتابة المسرحية .
ففي إطار المشاريع العالمية الرامية إلى تشجيع القراءة والتعريف بكبار الكتاب والأدباء العالميين الذين نجحوا في تأليف أعمال إبداعية أصبحت فيما بعد من كلاسيكيات الأدب العالمي ، ينضوي مشروع “تشيخوف حي” للقراء ات المسرحية الذي تشرف عليه الشركة الأمريكية العملاقة “غوغل” .

 
ماراثون القراءة المباشرة “تشيخوف حي” يضم 50 عملا

ماراثون القراءة المباشرة على الإنترنت تشيخوف حي
بعد نجاح مشروع غوغل لقراءة رواية (آنا كارينينا)  ـ مباشرة على الإنترنت ـ للمبدع الروسي العظيم ليف تولستوي ، حيث شارك في قراءة هذه الرواية أكثر من 700 شخص من العالم بأسره ، سيكون عشاق القراءة والأدب الروسي على موعد في 25 سبتمبر المقبل مع مشروع القراء ات المسرحية “تشيخوف حي” ، والذي سيعرف إدراج 50 عملا أدبيا مميزا للطبيب الروسي المزداد في مدينة تاغانروغ في عام 1860 ، والمتوفى سنة 1904 في بادنويلر بألمانيا .
وسيتعاون كل من غوغل ومسرح تشيخوف الفني في موسكو بالإضافة إلى الاتحاد الروسي للكتاب في تنظيم ماراثون القراءة المباشرة “تشيخوف حي” ، بحيث سيشارك في هذه الفعالية الثقافية العالمية 500 شخصية من عالم التمثيل ، الموسيقى ، السياسة ، الرياضة وغيرها .

فبمناسبة إحياء تظاهرات وفعاليات برنامج عام الأدب في روسيا ، سيتم تنظيم مشروع القراء ات المسرحية “تشيخوف حي” مباشرة على الإنترنت على مدى 24 ساعة كاملة من خلال قراء ات باللغة الروسية لأعمال القاص الروسي أنطون تشيخوف في أماكن مختلفة من العالم من جامعة هارفارد إلى هونغ كونغ وسخالين …

 
من هو أنطون تشيخوف الأديب ؟

Anton Chekhov

ينظر إلى أنطون تشيخوف بكونه أحد الرموز المبدعة والملهمة في مجال القصة القصيرة في العالم إلى جانب اشتغاله وبراعته في التأليف المسرحي .
ورغم أن حياته لم تدم لأكثر من 44 عاما إلا أن نشاط أنطون تشيخوف الأدبي ومساهمته المؤثرة في إثراء الساحة الإبداعية تعدى سنوات عمره القليلة .
وللتعرف عن كثب على حقيقة الأمر ، يكفي أن نذكر أن أنطون تشيخوف نشر أكثر من 600 عمل أدبي موزع بين القصص القصيرة والمسرحيات بين عامي 1880 و 1903 .
ومن الأعمال الرئيسية والمؤلفات الكلاسيكية التي ترجمت إلى لغات عديدة بفضل الشهرة والإقبال اللذين نالته هذه الإبداعات ، نذكر : قصة “السهوب” ، مسرحية “طائر النورس” ، مسرحية “الخال فانيا” ، مسرحية “الأخوات الثلاث” ، مسرحية “بستان الكرز” .

 

ويأتي المشروع الثقافي “تشيخوف حي” ليسلط الضوء على الثقافة والأدب الروسي وتسويق هذا الموروث الحضاري لدى القارئ الأجنبي المهووس باللغة الروسية وبفكر مبدعيها الذين نالوا المجد والشهرة في مشارق الأرض ومغاربها .

 

مذكرات مجنون ، غوغول يختار بوبريستشين قربانا للحرمان

 

تأسيس جمعية الأدب واللغة الروسية تعزيزا للأمن القومي والخصوصية الثقافية

 

تطور مسرح الأطفال لأقل من أربعة أعوام في روسيا

 

المهرجان الوطني لمسرح الشباب الروسي زولوتوخين في نسخته الثانية

 

أفضل وأشهر الروايات الروسية

 

جائزة اقرأ روسيا

 

أخبار من روسيا

خدماتنا

من نحن

كل المقالات