أفضل وأشهر الروايات الروسية

أفضل وأشهر الروايات الروسية

الروايات الروسية الأشهر والأفضل في التاريخ

لم تكن مهمة اختيار أفضل وأشهر الروايات الروسية عبر التاريخ بالأمر السهل ، ذلك أن الحمولة الفكرية وتعدد المشارب الفكرية للروائيين الروس الذين تعاقبوا على الساحة الأدبية بعد ترسيخ القواعد النحوية المنظمة للغة الروسية الحديثة المنقحة ، جعل العملية شاقة وشبه مستحيلة في ظل الحضور الطاغي لأدباء يحملون لواء عقائد وخلفيات
لا يمكن ترتيبها في خانة واحدة لتعارضها ونهلها من منابع ثقافية متعددة ، شيدت صروح نصوصها المجيدة ومنحت شخوصها الخالدة الحياة والقدرة على التأثير
اعتمادا على الثراء الفكري والفلسفي الذي وفرته اتجاهات الواقعية الاشتراكية ، المدرسة الشكلية الروسية ، البنيوية ، الرمزية والمستقبلية ممثلة بحركة أوبيريو ، وغيرها .
إن ترشيح أفضل وأشهر الروايات الروسية على مر التاريخ يرتبط ارتباطا وثيقا بالقيمة الفنية والإبداعية لتلك المؤلفات التي لامست الواقع الإنساني بكل تجرد ، ورسمت حدود الممكن ومسؤوليات الواجب ، واضعة الفرد والمجتمع أمام مرآة تعكس جميع تمثلات الحياة المرتهنة بالعلاقات التفاعلية لبني البشر .
واستحوذ كتاب بارعون وروائيون مرموقون من طينة فيودور دوستويفسكي ، ليون تولستوي ، ألكسندر بوشكين ، نيقولاي غوغول ، بوريس باسترناك ، أنطون تشيخوف ، مكسيم غوركي ، ميخائيل شولوخوف ، إيفان بونين ، أليكسي بيسيمسكي ، الإخوان أركادي وبوريس ستروغاتسكي ، إيفان تورغينيف ، ميخائيل بولغاكوف ، ميخائيل ليرمنتوف ، ألكسندر سولجنيتسين ، إيفان غونتشاروف ، فاسيلي أكسيونوف ، إيفان إفريموف ، يفغيني زامياتين ، فلاديمير نابوكوف ، أليكسي تولستوي ، نيكولاي ليسكوف ،  م . أغييف (مارك ليفي) ، فاسيلي غروسمان ، زخار بريليبين ، أندري غيلاسيموف ، فيكتور بيليفين ، على زمام الأمور بعد نيل أعمالهم الأدبية رضا القراء واستحسان النقاد ، وهو ما أهل تلك الروايات لاحتلال المراكز المتقدمة ضمن الإنتاج الروائي والقصصي الروسي قديما وحديثا .

 

أفضل وأشهر الروايات الروسية عبر التاريخ

 

الجريمة والعقاب

رواية الجريمة والعقاب

رواية للكاتب فيودور دوستويفسكي نشرت 1866 .
وتدور أحداث رواية “الجريمة والعقاب” حول جريمة قتل الشاب روديون رومانوفيتش راسكولنيكوف ، الطالب السابق في كلية الحقوق للمرابية أليونا إيفانوفنا وشقيقتها ليزافيتا (إليزابيث) إيفانوفنا ، والصراع الداخلي وعذاب الضمير الذي أصبح يؤرق بطل الرواية ويسمم راحة باله ، حتى كان مرغما على الاعتراف بجريمته ونيل العقاب المستحق (الإبعاد إلى سيبيريا) .

الإخوة كارامازوف

رواية الإخوة كارامازوف

رواية شهيرة للروائي فيودور دوستويفسكي نشرت بين عامي 1879 ـ 1880 .
وأدرج الكاتب في رواية “الإخوة كارامازوف” أبرز القضايا الفلسفية والدينية والأخلاقية التي شغلت تفكيره ، فتناول بالأساس مسألة وجود الله ، وتعمق في بسط النقاش حول الصراع الأبدي بين الخير والشر ، والعلاقة بين الكنيسة والدولة ، وسلط الضوء على قضايا تربية الأطفال ، كما استطرد في تطوير تصوره من النفس البشرية من خلال معارضة قيم ومبادئ الشخصيات الإلحادية (إيفان ، كوليا كراسوتكين وراكيتين) مع الإيمان الراسخ لكل من أليوشا ورهبان الدير .

 

الحرب والسلم

رواية الحرب والسلم

رواية تاريخية للكاتب ليون تولستوي ، نشرت عام 1869 .
وتعتبر رواية “الحرب والسلم” من أكبر الأعمال في تاريخ الأدب بفضل اعتماد الأديب الروسي على الواقعية والدقة المتناهية في الوصف لأحداث القصة التي تروي تاريخ روسيا إبان حكم نابليون بما في ذلك الحملة الروسية في عام 1812 .

آنا كارنينا

رواية آنا كارنينا

رواية خالدة أبدعها للكاتب المخضرم ليون تولستوي المزداد في ياسنايا بوليانا ، نشرت أول طبعاتها سنة 1877 في مدينة سانت بطرسبورغ .
اعتمد تولستوي في رواية “آنا كارنينا” على البطلة آنا كارنينا من أجل توجيه سهام النقد لطبقة الأشراف (النبلاء) في روسيا ، وتعرية المسكوت عنه داخل الأسر الراقية وقصورها الباذخة ، وذلك عبر الاعتماد على حبكة أدبية وأسلوب سردي وحوار ووصف غاية في الدقة والمتانة والتشويق .
آنا الزوجة المخلصة لزوجها ألكسيس كارنينا ، الموظف السامي بسلك الإدارة في الإمبراطورية الروسية ، والأم المثالية الحنون على ابنها سيرج الذي يبلغ 8 سنوات ، تقع فجأة في عشق الضابط الشاب الوسيم فرونسكي ، فتتغير حياتها رأسا على عقب ، بداية مع استسلامها للعاطفة الجارفة بربط علاقة حميمية مع عشيقها ، ينتج عنها وضع طفلة غير شرعية ، ثم اعترافها بخطيئتها لزوجها المغبون ، فإقدام البطلة أخيرا على الانتحار في مشهد تراجيدي بسبب تأزم العلاقة مع فرونسكي ، الذي اختارت الهروب بصحبته والتخلي عن أسرتها وتضييع شرفها من أجل ربط مصيرها بحبيب قلبها .

الأبله

رواية الأبله

رواية مشهدية للكاتب فيودور دوستويفسكي ، نشرت في الفترة بين 1868 ـ 1869 ، وأثث فضاء أحداثها 36 شخصية ، وكان بطلها الأمير ليون نيكولايفيتش ميشكين المصاب بالصرع ، والمبتلى بحب الخير لجميع الناس .
وتحكي هذه الرواية الدراماتيكية العميقة قصة الأمير ميشكين (27 عام) هذا الشاب الأبله ، طيب القلب الذي لم تتنجس روحه بأردان النفاق والخداع منذ سنوات الصبا .
ويعيش ميشكين بطل رواية “الأبله” سلسلة من النكسات ، والخيانات المتكررة من طرف ناستاسيا فيليبوفنا وعرابها العجوز توتزكي والنبيل روروجين ، إلى جانب التعامل السيئ الذي قوبل به الأمير الطيب من قبل خطيبته أغلايا إيفانوفا إيباشين (20 عام) ، رغم مظاهر الحب والاحترام التي قدمها بطل الرواية لحسناء العائلة .
وتنتهي الرواية بفصل مأساوي تراجيدي ، بعدما قام روروجين بتصفية وقتل عشيقته البئيسة ناستاسيا فيليبوفنا ، التي ضحى الأمير ميشكين بنفسه من أجلها ، فمنحها الحب والحنان والعطف ، كما أنه وعدها بالزواج شفقة عليها من الاغتصاب المتكرر الذي كان عرضة له منذ أن كانت مراهقة من طرف عرابها الفاسق توتزكي ، غير أنها كانت تخون “الأبله” كلما سنحت له الفرصة فتهرب مع عشيقها القاتل الثري روروجين ، الذي كان يغري روحها بالمال لكي يرغمها على الخطيئة مرة بعد أخرى .
وخلف قتل فيليبوفنا صدمة قوية لم يستطع الأمير ليون نيكولايفيتش ميشكين تحمل أوزارها ، فدخل في حالة صرع عنيفة لم يسلم من تبعاتها ، فأصبح بعدها هذا الشاب الوفي المخلص أبله شارد ، دائم التحسر على فقدان إنسانة تمنى لو نجح في انتشالها من العذاب والحرمان .

 

 

المعلم ومارغاريتا

رواية المعلم ومارغاريتا

رواية عجائبية للكاتب ميخائيل بولغاكوف ، نشرت عام 1967 ، وهي واحدة من الأعمال الأدبية الروسية المتميزة خلال القرن العشرين .
وعمل بولغاكوف خلال فصول روايته “المعلم ومارغاريتا” على التركيز على تيمات الجبن ، والخيانة ، والانفتاح ، والفضول ، والفداء ، وخصص حيزا مهما من الأحداث لكي يرسم مقارنة متوازية ومعقدة بين مدينتي موسكو والقدس .
ومهد تفاعل القوى الطبيعية (النار والماء والتدمير) ، والتناقضات الصارخة بين النور والظلام ، الهرج  والصمت ، الشمس والقمر، العواصف والهدوء ، لتأسيس الهيكل العام الذي كان مسرحا لعمل الشيطان “فولند” وفرقته على نشر “الفوضى الخلاقة” الفكاهة والخيال وعبير الصوفية في موسكو عام 1930 ، القابعة تحت نظام الفكر الواحد والإلحاد القسري .

النفوس الميتة

رواية النفوس الميتة

رواية عظيمة للكاتب المبدع نيقولاي غوغول نشرت عام 1842 ، وعرت عن الواقع المتردي الذي كانت تعيشه طبقة الفلاحين في روسيا إبان الحكم الإمبراطوري .
واستخدم غوغول أسلوبا هزليا ساخرا في رواية “النفوس الميتة” لتصوير مغامرات المحتال “الدنيء” بافيل إيفانوفيتش تشيشيكوف ، المسكون بنزعة انتهازية رأسمالية ، والذي فكر في طريقة جهنمية توصله للثراء بطريقة مضمونة عبر شراء واستعباد الفلاحين الكادحين الذين أطلق عليهم الكاتب اسم (النفوس الميتة) .

 

 

الشياطين

رواية الشياطين

رواية من الأدب الكلاسيكي الروسي للكاتب فيودور دوستويفسكي ، نشرت بين 1871 و 1872 ، ووجه فيها الروائي سهام النقد إلى أعداء الإمبراطورية الروسية الداخليين (الاشتراكيين والعدميين الروس) .
ونجح دوستويفسكي صاحب التوجهات المحافظة والقومية في توشيح روايته “الشياطين” بالمحاور النفسية والسياسية والفلسفية ، من أجل التعبير عن الخشية من الصعود القوي للحركة الثورية المهددة للنظام القائم آنذاك في البلاد .

 

 

المقامر

رواية المقامر

رواية نشرت عام 1866 ، واستعرض فيودور دوستويفسكي في فصولها 17 جوانب من إدمان(ه) البطل الراوي أليكسي إيفانوفيتش على القمار في أحد كازينوهات مدينة روليتينبورغ (المتخيلة) بألمانيا .
ونجح دوستويفسكي في صفحات رواية “المقامر” من تنصيب محاكمة نقدية ساخرة للعلاقات المجتمعية في العالم الغربي ، من خلال رسم صورة كاريكاتورية للمجتمعات اليهودية ، الفرنسية والبولندية ، ووصفها بالانتهازية التي تعيش من أجل المال فقط .

رواية مع الكوكايين

رواية مع الكوكايين

تجربة أدبية مثيرة للكاتب م . أغييف (مارك ليفي) ، نشرت في باريس عام 1934 .
وتعتبر “رواية مع الكوكايين” العمل الإبداعي الوحيد لهذا الكاتب مجهول الهوية ، الذي قدم نفسه تحت هذا الاسم .
وتؤرخ هذه الرواية قصة المراهق الروسي فاديم ماسلينيكوف ، وتفاعله اللامبالي (الهروب من الواقع والسقوط في أحضان المخدرات) مع التغيير السياسي الكبير الذي عرفته البلاد عقب اندلاع الثورة البلشفية .

ابنة الضابط

رواية ابنة الضابط

رواية تاريخية للكاتب العظيم ألكسندر بوشكين ، تعتبر من روائع الأدب الروسي التي نجحت في وصف الواقع الروسي وخصوصياته المميزة بعيدا عن التكلف والأساليب المصطنعة ،وقد نشرت أول طبعاتها عام 1836 ..
وتدور أحداث رواية “ابنة الضابط” خلال القرن الثامن عشر في منطقة جنوب الأورال ، وتتخذ من تيمات المغامرات والعشق عنوانا رئيسا لها .
وتشتد جذوة الإثارة في رواية “ابنة الضابط” عندما يقود القدر الشاب بيتر أندريفيتش غرينيوف وحبيبته الجميلة ماريا ميرونوفا للوقوع في أسر القوات الثائرة التي يتزعمها القائد إميليان بوغاتشيف ، المطالب بعرش روسيا في عهد الإمبراطورة كاترين الثانية .

يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش

رواية يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش

رواية للكاتب الروسي إيفان ألكسندر سولجنيتسين ، المنشق عن الاتحاد السوفيتي ، والمطرود من البلاد في عام 1974 .
ونقشت رواية الخيال “يوم في حياة إيفان دينيسوفيتش” المنشورة سنة 1962 ، ملامح الأوضاع القاسية التي يعيشها المعتقلون في أحد معسكرات “الغولاغ” الرهيبة في سنوات الخمسينيات من القرن الماضي .
وتدور الأحداث الدراماتيكية للرواية تحت أعين السجين إيفان دينيسوفيتش شوخوف ، البطل المحكوم عليه بقضاء 10 سنوت في معسكر العمل الإلزامي بشمال كازاخستان  ، بعد إدانته بتهمة الخيانة العظمى .

قصص بطرسبورغ

رواية قصص بطرسبورغ

هو عمل أدبي للكاتب نيقولاي غوغول ، تم نشره أول مرة في عام 1843 .
وجاءت رواية “قصص بطرسبورغ” على شكل كتاب جامع ضم 5 قصص قصيرة ، هي : البورتريه ، مذكرات مجنون ، جادة نيفسكي ، الأنف والمعطف .

 

 

يفغيني أونيغين

رواية يفغيني أونيغين

رواية شعرية للأديب المرموق ألكسندر بوشكين ، تطلب تأليفها 11 عاما ، فنشرت على شكل أجزاء في الفترة الممتدة بين 1825 و 1832 .
هذه الرواية تخط مسار حياة يفغيني أونيغين ، الشاب الأنيق المثقف الذي غادر مدينته سانت بطرسبورغ بعد وفاة والده ، واستقر في الريف الروسي بحثا عن الراحة وهروبا من ضغط الحياة المتحضرة والمادية .
يفغيني ، الذي كان محظوظا بانتقال جاره الجديد فلاديمير لينسكي للاستقرار بالمنطقة ، ارتبط بعلاقة صداقة قوية مع هذا الشاعر المثالي المهووس بالفلسفة والثقافة الألمانية .
وبعد بوح لينسكي لصديقه الجديد بقصة غرامه للحسناء أولغا لارين ، الأخت الصغرى للفتاة المثقفة تاتيانا التي تملك جمالا مقبولا ، وحسا أدبيا رقيقا ، قام الجار العائد لتوه من رحلة قادته إلى غوتينغن (ألمانيا) باصطحاب صديقه عند أسرة لارين من أجل التعرف على أفراد هذا المنزل الذي يرغب في مصاهرته ، والزواج بابنتهم أولغا .
ويبسط بوشكين أحداث روايته الشعرية فيما بعد في صور مسترسلة ، نلخصها في الآتي :
* وقوع تاتيانا لارين في حب يفغيني أونيغين من أول نظرة
* إرسال تاتيانا رسالة بوح لحبيب قلبها ، ضمنتها خلاصة مشاعرها الصادقة
* اعتذار يفغيني بلطف ، وتعذره بعدم قدرته على إسعاد الفتاة المثقفة
* دعوة لينسكي صديقه وجاره المفضل يفغيني أونيغين لحضور حفل راقص تنظمه أسرة لارين بمناسبة عيد ميلاد ابنتهم البكر تاتيانا
* قبول البطل هذه الدعوة على مضض
* انتقام الشاب من صديقه الذي أحرجه بحضور الحفل الراقص ، فبدأ لعبة خطيرة ، تغزل فيها بالفاتنة أولغا
* مسايرة أولغا ليفغيني في مشاعره الفياضة وتودده المبالغ لها ، وعدم مبالاتهما لغيرة فلاديمير لينسكي
* لينسكي المغبون ، يقرر الثأر من هذا الغدر الموصوف ، ويطلب من جاره الخائن المبارزة بالمسدس
* انتهاء المبارزة بمقتل لينسكي ، وشعور يفغيني أونيغين بالحسرة والأسى ، فيقرر الرحيل عن القرية الهادئة
* تاتيانا المكلومة بنأي حبيب قلبها ، تزور المنزل الذي عاش فيه
* السيدة لارين تقرر اصطحاب ابنتها إلى العاصمة موسكو بهدف البحث عن زوج لها
* مرور أعوام عن الأحداث التي عرفتها القرية
* مقابلة يفغيني للسيدة تاتيانا زوجة جنرال (متقدم في السن) خلال حفلة دعي لها جمع من الحضور
* تحسر وندم الشاب على عدم مبادلة تاتيانا مشاعر الحب
* تدهور صحة يفغيني أونيغين ، وإرساله عشرات الرسائل الغرامية للمرأة التي عشقها دون أن يعلم ذلك
* قرار تاتيانا لارين عدم الرد على الرسائل
* زيارة أونيغين المفاجئة لمنزل الزوجية الذي تعيش فيه حبيبته
* مفاجأة الشاب لمعشوقته تاتيانا وهي تذرف الدموع بعد قراءتها مرة أخرى لآخر الإرساليات الغرامية
* اعتراف تاتيانا ليفغيني أونيغين بأنها ما زالت تحبه كاليوم الأول ، غير أن ذلك لن يمنعها من البقاء وفية لزوجها الجنرال طول حياتها .

ذكريات من منزل الأموات

رواية ذكريات من منزل الأموات

رواية للكاتب فيودور دوستويفسكي نشرت عام 1862 ، وتدور أحداثها في مؤسسة سجنية بسيبيريا .
واقتبس دوستويفسكي الخطوط العريضة لروايته من تجربته الشخصية التي قضى فيها فترة حبسية في مدينة أومسك لمدة أربع سنوات .
وأصبحت رواية “ذكريات من منزل الأموات” عملا رائدا في مجال أدب المعتقلات لكونه كان أول محاولة إبداعية حقيقية ، ناقشت واقع نظام السجون الروسية .

أوبلوموف

رواية أوبلوموف

رواية خيالية لمبدعها إيفان غونتشاروف ، نشرت في سانت بطرسبورغ عام 1859 ، وكرست تعميق تداول مصطلح الأوبلوموفية ، الذي أصبح فيما بعد مجالا خصبا للسخرية والاستهزاء بالطبقة النبيلة في روسيا خلال القرن التاسع عشر ، وذلك بسبب حياة الترف وإدمان الكسل والجمود والتبذير الذي عرفت به تلك الأوساط آنذاك .
وارتقى إيليا إيليتش أوبلوموف بطل رواية إيفان غونتشاروف لأن يصبح أسطورة أدبية روسية ، يضاهي حضورها وإشعاعها شخصيات من قبيل : فاوست ودون خوان .
ورغم اتصاف مالك الأراضي الثري أوبلوموف ، بصفات الكسل والجمود وعدم القدرة والرغبة على تغيير روتين حياته الباذخة ، والحنين الدائم إلى ذكريات طفولته السعيدة والهانئة ، وتقضية ساعات يومه بلا عمل مفيد ، إلا أن هذه الشخصية الفريدة من نوعها ، قدمت للقراء من جهة أخرى ، بأنها مصداق للعدل والصدق ، فأصبحت بذلك رمزا كبيرا في روسيا .

الدكتور جيفاغو

رواية الدكتور جيفاغو

رواية شهيرة ووحيدة للشاعر بوريس باسترناك ، تم نشرها أول مرة عام 1957 .
واستمدت رواية “الدكتور جيفاغو” روحها من الإنجيل المقدس بعدما ركز باسترناك على موضوعين محورين هما القيامة والخلود .
واقترب أسلوب هذا العمل من الرواية الواقعية التقليدية من ناحية التجذر الاجتماعي للشخصيات ، ودور التاريخ في تطوير الحركة ، وأيضا بالاعتماد على اللغة الصورية في رسم المشهدية الحكائية .
ومن جهة أخرى ، تجنح الرواية نحو الحكاية الرمزية ، مستمدة ذلك من الطابع المميز للغة باسترناك الشعرية ، القائمة على إدراج صور الطبيعة .
وقدمت رواية “الدكتور جيفاغو” المثيرة للجدل ، مسار انتقال روسيا من حقبة الإمبراطورية إلى العهد السوفيتي ، ونقلت للقارئ جزء من فظاعات الحرب الأهلية التي ترسخت في ذاكرة الأمة الروسية .

جناح مرضى السرطان

رواية جناح مرضى السرطان

رواية الخيال السياسي التي كتبها ألكسندر سولجنيتسين على دفعات ، ونشرت عام 1968 .
واحترمت رواية “جناح مرضى السرطان” تقاليد الواقعية الروسية التي ميزت القرن التاسع عشر ، فقدمت عينات مختلفة من أفراد المجتمع ، واهتمت بتسليط الضوء على العلاقات المعقدة بين الشخصيات المتناقضة .
وتدور أحداث الرواية في أحد أقسام علاج أمراض السرطان في الاتحاد السوفيتي بمدينة كبيرة في أوزباكستان عام 1955 ، حيث طرحت آراء مكونات المشهد الروائي من أطباء وممرضات ومرضى على صعيد تجربة المرض والمعاناة والموت ، فكان الجميع يتساءل عن معنى الحياة ، انطلاقا من الآراء الذاتية والتجربة الشخصية والموقع الاجتماعي ، والتفاعل الإيجابي أو السلبي مع الواقع الذي تعيشه البلاد تحت ظل النظام الشيوعي .

 

 

نزهة على جانب الطريق

رواية نزهة على جانب الطريق

رواية الخيال العلمي لمؤلفيها الأخوين أركادي وبوريس ستروغاتسكي ، نشرت أول مرة سنة 1972 ، وهي واحدة من الأعمال الأدبية الفارقة خلال القرن العشرين .
وأنتجت رواية “نزهة على جانب الطريق” مصطلح (ستالكر) المتعقب /المنقب ، الذي اشتهر به فيما بعد الرجال والنساء الذين هبوا لتصيد فرص الفوز بالمقتنيات
والبحث عما يمكن الاستفادة منه في مفاعل تشرنوبل بعد الكارثة في الفترة الممتدة بين 26 أبريل إلى 16 مايو عام 1986 .
وتحكي الرواية قصة مخلوقات غير آدمية تتمع بقدرات علمية وتكنولوجية هائلة ، استوطنت لبعض الوقت في الأرض ، وتركت آثار زيارتها في 6 مناطق ، وخلفت وراءها أيضا بعض الأشياء غير الاعتيادية من الفخاخ والقنابل الغريبة ، وبعض المعجزات ، وهو الأمر الذي جعل هذه المناطق هدفا للمنقبين عن هذه الكنوز الثمينة ، التي لا يخلو التفتيش عنها من مخاطر قد تودي بحياة هواة التنقيب والمتعقبين الفضوليين .

بطل من زماننا

رواية بطل من زماننا

رواية نفسية للشاعر المبدع ميخائيل ليرمنتوف ، نشرت عام 1840 .
ونجحت رواية “بطل من زماننا” في تقديم تحليل نفسي متكامل للبطل الرومانسي “المحبط” غريغوري بيتشورين (الذي يجسد صورة مصغرة لجيل بأكمله) ، كما أنها أفردت وصفا دقيقا للطبيعة والشعوب المستقرة على طول البحر الأسود (شبه جزيرة تامان) والقوقاز (بياتيغورسك وكيسلوفودسك) .

 

 

مذكرات من العالم السفلي

رواية مذكرات من العالم السفلى

رواية فلسفية للكاتب فيودور دوستويفسكي ، نشرت عام 1864 .
عرت رواية “مذكرات من العالم السفلي” عن جانب مظلم من الشخصية الإنسانية والواقع القاسي للحياة عبر تقديمها “البطل المخالف للعرف” الراوي (40 عام) المسكون بجنون العظمة واحتقار الناس العاديين ، والمصاب بالهوس الاكتئابي ، والذي يعاني أيضا من مرض عضال في الكبد منذ أكثر من عشرين عاما .
هذه الشخصية الفريدة التي رفضت تلقي العلاج ، نذرت حياتها لمونولوج روتيني ، وتعاسة لا تتوقف من خلال تفننها في تسميم الأجواء بالكراهية ، وشعورها بالوحدة والإذلال ، وحديثها عن الجريمة والقتل .

الزوج الأبدي

رواية الزوج الأبدي

رواية تراجيدية للكاتب فيودور دوستويفسكي ، نشرت عام 1870 .
جمعت رواية “الزوج الأبدي” أقطابا متناقضة تحركها مشاعر الحب ، التقدير ، الغيرة والانتقام .
واعتمد دوستويفسكي على سيناريو الفودفيل من أجل بناء حكاية رمزية تثير القلق حول مصير العلاقات الإنسانية ، خاصة مع اقتراف زوجة بافيل بافلوفيتش (تروسوتسكي) المتوفاة ، خيانة زوجية مع عشيقها فيلتشانينوف ، نتج عنها ميلاد الطفلة ليزا ، التي دفعت ثمن الخطيئة ، فنبذها الأب الرسمي لشكه في أبوته لها ، فعاشت في تعاسة لا تحتمل حتى غادرت هذه الدنيا .
ورغم العلاقة المتشنجة بين الرجلين ، إلا أن بافيل بافلوفيتش لم يتوقف يوما عن الإعجاب بفيلتشانينوف عشيق زوجته الراحلة .

موت إيفان إيليتش

رواية موت إيفان إيليتش

رواية فلسفية للكاتب ليو تولستوي ، نشرت سنة 1886 .
رسمت رواية “موت إيفان إيليتش” معالم الحياة الخاصة بالسيد غولوفين إيفان إيليتش المستشار في محكمة الاستئناف ، والمقبل على موت وشيك نتيجة إصابته بمرض عضال ، فاعتنى هذا العمل بموت الفرد اجتماعيا قبل موته الجسدي .
فبعد معركة داخلية (انقشاع الصورة السرابية وسقوط الأقنعة) ، وصل السيد إيفان (45 عام) في آخر أيام حياته إلى اكتشاف بؤر الكذب والنفاق والأنانية التي أسست علاقاته مع زوجته وابنه وابنته وزملاء العمل ، فأصيب بخيبة أمل كبيرة ، تغيرت الحالة الروحية لإيليتش رأسا على عقب ، كما لو أن تجربة الاقتراب من الموت ، هيأت البرجوازي الصغير لتجاوز أخطاء الآخرين بعد وصوله إلى مرحلة التصالح مع الذات .

المِثل

رواية المِثل

هي ثاني رواية في مسار فيودور دستوفسكي ، ونشرت لأول مرة في عام 1846 .
وعالجت رواية “المِثل” (الشبيه) الصراع الداخلي لبطل القصة جاكوب بيتروفيتش غوليادكين ، هذا الموظف البطرسبورغي الذي تغيرت حياته رأسا على عقب بعد ظهور “قرين البطل” ، ومحاولته تدمير سمعة ومكانة غوليادكين في الحياة الاجتماعية وداخل دهاليز الإدارة .

 

 

نحن

رواية نحن

رواية الخيال العلمي للكاتب يفغيني زامياتين ، نشرت في باريس عام 1920 .
وكما هو جار به العمل في أدب المدينة الفاسدة “ديستوبيا” ، قامت رواية “نحن” بفضح البروباغاندا الكاذبة التي تتكئ عليها الدولة الشمولية في دعواها إدارة جميع الأنشطة البشرية ، وجلب السعادة لمواطنيها مقابل الحجر على حرياتهم الفردية .
بطل الرواية هو رجل المستقبل دي ـ 503 ، الذي كلف بتصنيع مركبة فضائية تكون قادرة على الانتقال بحضارات المخلوقات الفضائية نحو السعادة .
ومع مرور الأحداث يجد البطل (D-503) نفسه مشدودا أكثر نحو العالم القديم (عالمنا الحالي) في بساطته وعدم تعقيداته .

 

 

 الحب الأول

رواية الحب الأول

رواية كلاسيكية من الأدب الروسي للكاتب إيفان تورغينيف ، نشرت في عام 1860 .
وتندرج رواية “الحب الأول” ضمن ما يمكن وضعه في خانة الرومانسية المتشائمة ، التي تشهد في الغالب حضور شخصيات غير نافعة ، تؤدي دورها في قصص الحب المجهضة وغير المكتملة .
ففلاديمير بيتروفيتش الشاب اليافع (17 عام) الذي يقع في حب الشابة الحسناء النبيلة زينايد أليكساندروفنا (21 عام) ، لم يكن يتوقع أبدا أن ترمي به الأقدار يوما ليكون خصما لوالده الصارم  بيوتر ، بعد أن اختار قلب زينايد التعلق بالأب ، وهو الأمر الذي خلف حسرة لدى الشاب المغرم .

الحياة والقدر

رواية الحياة والقدر

أعظم عمل أدبي للكاتب فاسيلي غروسمان ، نشر عام 1980 ، وهو من بين أروع الإبداعات في العصر الحديث .
وركزت رواية الحرب والفلسفة والخيال التاريخي والسياسي “الحياة والقدر” على نقل أحداث معركة ستالينغراد ، ورسم الخطوط العريضة للمجتمع السوفياتي خلال الحرب .

 

 

تاراس بولبا

رواية تاراس بولبا

رواية التاريخ والمغامرات لكاتبها نيقولاي غوغول ، نشرت عام 1843 .
وتحكي رواية “تاراس بولبا” قصة هذا البطل القوقازي الأوكراني الأسطوري “المتخيل” والعلاقة مع ابنيه أندري وأوستاب .
البطل تاراس بولبا ، فارس مغوار لا يشق له غبار ، يقود جحافل القوقازيين لمحاربة الجيش البولندي في القرن 17 بهدف الدفاع عن العقيدة الأرثودوكسية ضد الأعداء . وعندما يقرر الابن أندري الانتقال لصفوف الطرف المعادي رغبة في التقرب من معشوقته البولندية ابنة حاكم مدينة دوبنو ، لم يجد بطل رواية غوغول بدا من قتل فلذه كبده احتراما للواجب ، ولغسل العار الذي جلبه هذا الابن المتهور .
وبعد الهزائم المتتالية للقوقازيين أمام أصحاب الأرض ، تأخذ الرواية نسقا تراجيديا بعد إلقاء القبض على تاراس بولبا وحرقه حيا ، غير أن هذا البطل الاستثنائي ظل ومع ذلك يحلم بانتصار الإيمان الأرثودوكسي على نظيره الذين يدين به الطرف البولندي .

 

 

ملحمة موسكوفية

رواية ملحمة موسكوفية

رواية تاريخية للكاتب فاسيلي أكسيونوف ، نشرت عام 1994 .
وتضع رواية “ملحمة موسكوفية” حياة أسرة مثقفة روسية “آل غرادوف” تحت المجهر إبان الفترة الستالينية .
وقدم هذا العمل الإبداعي في  ثلاثة أجزاء :
1 ـ جيل الشتاء
2 ـ الحرب والسجن
3 ـ السجن والسلام
وتدور أحداث هذه الرواية في المقام الأول بموسكو في مقرات الوزارات ، وفي الكرملين ، وأيضا في مقر الأسرة الذي أخذ اسم “الغابة الفضية” ، وكذلك في غوريلوفو (منطقة في لينينغراد) ، وفي الشرق الأقصى الروسي .

قلب كلب

رواية قلب كلب

رواية خيالية ساخرة مشوقة للكاتب ميخائيل بولغاكوف ، كتبت عام 1925 ، ولم تنشر في الاتحاد السوفيتي لأول مرة إلا في سنة 1987 بسبب الرقابة التي رأت أن هذا العمل الأدبي يتعارض مع القيم الثورية .
وتمكنت رواية “قلب كلب” من إعطاء أحد الكلاب الضالة الصفات البشرية عقب خضوعه لعملية زرع أعضاء ناجحة .
فبعدما قام الجراح فيليب فيليبوفيتش بريوبراجينسكي بزراعة الغدة والنخامية والخصيتان في جسد كلب ضال ، اختاره لتجربة تهدف إلى دراسة تأثير هذه الأعضاء على تجديد شباب الجسم ، تحول هذا الحيوان رويدا رويدا إلى إنسان ، وبدأ بالكلام ، وأصبحت له شخصية ذاتية مستقلة ، بل تمكن بمساعدة أحد الأشخاص من استخراج بطاقة هوية تحت اسم بوليغراف بوليغرافوفيتش بوبولف ، وأضحى يشكل خطرا حقيقيا على الطبيب الجراح بريوبراجينسكي عند مصالح الشرطة السياسية بسبب تجاربه السرية غير المشروعة .

 

 

مذلون مهانون

رواية مذلون مهانون

من الأعمال الأولى للروائي فيودور دوستويفسكي ، نشرت عام 1861 .
ركزت رواية الميلودراما “مذلون مهانون” على العمق النفسي للشخصيات ، فكان البطل الرئيسي ، والراوي إيفان بيتروفيتش “فانيا” حامل لواء العدمية الغارق في عذاباته وآلامه ، تجسيدا للروح العامة التي سكنت هذه الراوية .

 

 

المساكين

رواية المساكين

الرواية الرسائلية اليتيمة للكاتب فيودور دوستويفسكي التي نشرت 1846 .
وظفت رواية “المساكين” الجانب الاجتماعي والإنساني في المراسلات البطرسبورغية التي ربطت شخصين اثنين من جنسين وأعمار مختلفة ، ولكنهما يعيشان نفس الوضعية المادية الخانقة ، فتطورت علاقة الصداقة بين ديفوشكين وجارته فارفانا إلى حد التعاون بينهما وتبادل الهدايا ، بل وصل الأمر في ذروته إلى حد الإيثار .

سوناتا كروتزر

رواية سوناتا كروتزر

رواية فلسفية للمبدع ليون تولستوي ، نشرت عام 1889 .
وقامت رواية “سوناتا كروتزر” على تفاعل الرواي و3 أشخاص ، قادتهم ر حلة سفر لبعض الأيام على متن القطار ، لتتجاذب أطراف الحديث وتبادل الأفكار في مقصورة القطار .
وبدأ الحوار بين السيدة المتقدمة في السن والمحامي بطرح قضية العلاقة المتشعبة بين الرجل والمرأة ، وتسجيل ارتفاع نسب الطلاق وفشل العلاقات الزوجية في السنوات الأخيرة ، ليأتي الدور هنا على الرجل صاحب الشعر الأبيض ـ الذي ظل طوال الوقت صامتا ـ ليدلي بدلوه ، فيجزم بشكل قاطع أن الحب محض سراب ، وأن هذه العلاقات يحكمها فقط الانجذاب والإعجاب والرغبة ، ثم تخمد هذه الشهوة بعد الوصول إلى مرحلة الإشباع ، ليقدم بعد ذلك السيد بوزدنيشيف نفسه لرفاق السفر ، وهو الذي أقدم على قتل زوجته بطعنات سكينه غسلا لعار الخيانة ، بعد وقوع أم أبنائه الخمسة في شراك عازف الكمان تروخاتشيفسكي .

وقام تولستوي بمناقشة 5 نقاط محورية في روايته “سوناتا كروتزر” :

1 ـ إمكانية حصر تفشي ظاهرة العلاقات الجنسية خارج مؤسسة الزواج ، عبر الالتزام بنظام غذائي صارم ، ومنع إقامة علاقات حميمية مع نساء الغير أو الالتجاء إلى أحضان فتيات الليل .
2 ـ محاربة الخيانة الزوجية عن طريق تربية الشباب على الفضيلة ، وتبخيس هذا الفعل الشنيع داخل المجتمعات .
3 ـ الأمور التي يجب الابتعاد عنها فيما يتعلق وسائل منع الحمل ، والعلاقات الجنسية والرضاعة .
4 ـ ضرورة الاهتمام بالتربية الأخلاقية للأطفال وعدم الاقتصار على التربية الجسدية .
5 ـ تعويض إفراط الشباب في استثمار الوقت والمال للظهور بمظهر يغري الجنس الآخر ، بتشجيع فضائل العفة وإبراز محاسن المثالية .

 

 

البعث

رواية البعث

رواية سياسية للكاتب ليون تولستوي ، نشرت عام 1899 .
عالجت رواية “البعث” ظاهرة الشقاء الإنساني والأعراف المجتمعية التي تحرم الإنسان من السعادة بدعاوى واهية مختلفة .
ويحكي هذا العمل قصة الأمير دميتري إيفانوفيتش نيخليودوف ، العسكري الشاب الذي عاد لمواصلة مسار حياته المدنية بعد نهاية الخدمة العسكرية ، واستعداده لإتمام مراسيم زواج وشيك مع فتاة تنتمي لأسرة نبيلة .
وقادت الصدفة نيخليودوف المعين مؤخرا كقاضي إلى لقاء الجميلة ماسلوفا ، التي جمعته بها علاقة عاطفية قوية في السابق ، لكن التقاليد الطبقية والعرف الاجتماعي دفع الشاب الشريف إلى هجر الفتاة المسكينة .
وعاشت ماسلوفا مأساة حقيقية ، اضطرتها بعد وضع طفلها (ابن نيخليودوف) إلى العمل كخادمة ثم الوقوع في أردان الزنا من أجل إعالة نفسها وابنها الذي اختطفه الموت سريعا .
وكان على القاضي أن ينظر في أمر معشوقة الماضي التي خذلها ، وساهم بقسط وافر في تأزيم وضعيتها الراهنة .

القوقاز

رواية القوقاز

رواية الحب والحرب في القوقاز للكاتب ليون تولستوي ، نشرت عام 1863 .
هذه الرواية التي اعتبرها الكاتب إيفان بونين من أعظم الإنتاجات الأدبية الروسية ، تأخذنا في مغامرة مع ال”يونكر” ديميتري أولينين الذي قرر تغيير نمط حياته المترفة بنحو 180 درجة ، فالتحق بالجيش الروسي المرابض في القوقاز ، وهناك سحر الشاب (24 عام) بجمال الطبيعة عند قرية ستانيتسا مقر سكناه بالقرب من نهر تيريك .
ويستقبل أولينين بحفاوة من طرف السيد إروشكا ، أحد الصيادين المشهود لهم بالكفاءة والمهارة في المنطقة ، وهو الذي ساعد الشاب النبيل من الاندماج مع محيطه الجديد ، فأطلعه على عادات وتقاليد القوقازيين ، ولقنه أساسيات الصيد .
ويصبح لوكا ـ المشهور باسم المنقذ لأنه تمكن من إنقاذ حياة طفل من الغرق ـ بطلا قوميا في القرية بعد قضائه على أحد الشيشانيين الذي حاول التسلل عبر النهر .
ويدخل أولينين وصديقه الجديد لوكا في منافسة غير مباشرة للفوز برضا الحسناء ماريون ، أجمل فتاة قوقازية في القرية .  

العطش

رواية العطش للروائي أندري غيلاسيموف

رواية نفسية للكاتب أندري غيلاسيموف ، نشرت عام 2002 .
وتحكي رواية “العطش” قصة المجند الروسي كوستيا ، الذي شارك في حرب الشيشان ، وعاد إلى الديار بعد إتمامه المهمة ، وهو يحمل آثار الفظاعة ، مشوه الوجه محطم الكبرياء ، فيغرق البطل في نفق مظلم لم يجد معه بدا سوى الإدمان على شرب الخمر ، محاولا بذلك إطفاء عطشه وتأجيل آلامه ولو بعد حين .

دفاع لوجين

رواية دفاع لوجين

رواية الدراما النفسية للكاتب فلاديمير نابوكوف ، نشرت عام 1930 .
وتنتقل رواية “دفاع لوجين” لتصوير التغيرات النفسية للبطل ألكسندر إيفانوفيتش لوجين بسبب إدمانه على لعبة الشطرنج ، وتأثير ذلك على علاقاته الاجتماعية (الوحدة ، الانعزال ، الهوس المرضي …) ، وفشله العاطفي بعد إخلاله بدوره الرئيسي في ليلة الدخلة من زواجه من ناتاليا كاتكوف .

الأم

رواية الأم

رواية الثورة والانعتاق للكاتب مكسيم غوركي ، نشرت عام 1907 .
وتسطر رواية “الأم” الخطوط العريضة للثورة في البعد النسوي عبر التمثلات والأدوار المتعددة التي قامت بتأديتها البطلة الملهمة بيلاغي نيلوفنا فلاسوفا (قصة النضال الثوري الحقيقي للسيدة أنا كيريلوفنا زالوموفا وابنها بيوتر زالوموف التي استوحي منها غوركي رائعته الأدبية العالمية) ، وكذا التطورات النفسية ، الفلسفية والسياسية التي نمت بذورها في روح الأم البطلة ، التي أصبحت رمزا للطبقات الشعبية في كفاحها ضد الظلم .

الدروب الظليلة

رواية الدروب الظليلة
مجموعة قصصية للكاتب إيفان بونين ، نشرت عام 1943 .
ويعترف الكاتب الروسي بأن هذا العمل الإبداعي هو أفضل ما أنتجه في مسيرته الأدبية الثرية .
وتنقسم مجموعة الدروب الظليلة إلى ثلاثة أجزاء ، وقد عنيت بسبر أغوار موضوعين رئيسين ، هما : الحب والمرأة .

 

 

الدون الهادئ

رواية الدون الهادئ

رواية من روائع الأدب الروسي للكاتب ميخائيل شولوخوف ، نشرت بين أعوام 1928 ـ 1940 .
وسلطت رواية “الدون الهادئ” التي تدور أحداثها ـ بشكل كبير ـ في بلدة تاتارسكي ضمن حدود ستانيتسا فيشينسكايا بين عامي 1912 و 1922 ، الضوء على حياة البطل غريغوري ميليخوف الضابط في الجيش الروسي (من سكان قوقاز الدون) ، الذي يعاني عاطفيا من علاقاته الغرامية مع امرأتين ، ويعيش بحسرة أحداث الحرب الأهلية .

ألف روح

رواية ألف روح
رواية مثالية للكاتب أليكسي بيسيمسكي ، نشرت عام 1858 .
وضجت رواية “ألف روح” بالقيم الأخلاقية الممزوجة بالنقد الساخر ، من خلال وصف الفساد المستشري في شريان الطبقات الراقية .

أيليتا

رواية أيليتا
رواية الخيال العلمي للكاتب أليكسي تولستوي ، نشرت عام 1923 .
حملت رواية “أيليتا” اسم تلك الأميرة الفاتنة وريثة عرش كوكب المريخ ، الذي التحق به كل من ساكني الكرة الأرضية : المهندس مستيسلاف سيرغيفيتش ، والجندي المتقاعد أليكسي غوسيف عن طريق مكوك فضائي صمم لهذا الغرض ، وذلك بعيد انتهاء الحرب الأهلية في البلاد .

السيدة ماكبث من متسنسك

رواية السيدة ماكبث من متسنسك
رواية للكاتب نيكولاي ليسكوف ، نشرت عام 1865 .
وركزت تيمات رواية “السيدة ماكبث من متسنسك” على الأدوار التي ارتبطت بالمرأة في المخيال الجماعي في المجتمعات الأوروبية خلال القرن التاسع عشر ، من : الخيانة ، الحياة الريفية ، والتخطيط لارتكاب جريمة قتل .

 مجرة أندروميدا

رواية مجرة أندروميدا

رواية الخيال العلمي للكاتب إيفان إفريموف ، نشرت عام 1957 .
استشرفت رواية “مجرة أندروميدا” أو مجرة المرأة المسلسلة ، مستقبل البشرية تحت هدي وتوجيه العقائد الهندية القديمة ، الضامنة لتوافق وانسجام وحدة الإنسانية رغم مظاهر تعددها وتمايزها .

 

 

أصبع بوذا الصغير

رواية أصبع بوذا الصغير

رواية نفسية للكاتب فيكتور بيليفين ، نشرت أول مرة عام 1996 .
وتدور أحداث رواية “أصبع بوذا الصغير” في فترتين تاريخيتين متباعدتين : بعد ثورة أكتوبر ، وفي روسيا الحاضر .
ويعيش البطل بيوتر بوستوتا في صراع داخلي عنيف وانفصام في الشخصية داخل أحداث هذا العمل المشوق والفريد .

الأمراض

رواية الأمراض

رواية الحرب للأديب والسياسي زخار بريليبين ، نشرت عام 2005 .
وقامت رواية “الأمراض” بفتح أبواب حرب الشيشان على مصراعيها أمام القراء ، وعرضت أيضا لقصة حب الجندي الروسي إيغور تاشيفسكي مع الفتاة داشا ، التي فطرت قلب عشيقها ، وأشعلت نار الغيرة في قلبه ، حينما أخبرته أنها تحتفظ بمذكرة شخصية ، دونت فيها أسماء جميع الرجال الذين جمعتها بهم علاقة حميمية .

 

 

مذكرات مجنون ، غوغول يختار بوبريستشين قربانا للحرمان

 

أشهر قصص الغرام التي جمعت رجال ونساء الأدب الروس في القرن العشرين

جائزة اقرأ روسيا

 

تطور مسرح الأطفال لأقل من أربعة أعوام في روسيا

مخترعون روس وضعوا روسيا في قمة الهرم بفضل اختراعاتهم وابتكاراتهم واكتشافاتهم

 

خدماتنا

من نحن

أخبار من روسيا

الحياة في روسيا

كل المقالات